أخبار الآن | موزمبيق – CNN

تحت غطاء محاربة المتمردين في أقصى شمال البلاد، فإن مرتزقة الفاغنر الروسية متواجدة في الموزمبيق. هذا  ما أكده تقرير نشرته شبكة “CNN”.

هذه المعلومات طفت الى الواجهة بعد المعلومات عن تعرض هذه المرتزقة لخسائر بشرية.

ووفقاً للتقرير، فإنّه “جرى إرسال 160 مقاتلاً روسياً في سبتمبر/أيلول الماضي بعد زيارة قام بها الرئيس فيليب نيوسي إلى موسكو قبل ذلك بنحو شهر، وكانت تلك أول زيارة يقوم بها رئيس موزمبيقي منذ نحو عقدين”. وبعد وقت قصير من الزيارة، وصل المرتزقة إلى موزمبيق على متن طائرة الشحن الروسية أنتونوف أن- 124، وتبعها أرسال طائرة أخرى من الطراز ذاته تحمل معدات عسكرية ومروحية هجومية من طراز Mi-17.

وكشفت الـ”CNN” أنّ “واحدة على الأقل من الطائرتين تتبعان الوحدة 224 التابعة للقوات الجوية الروسية”، مع العلم أنّ وزارة الدفاع الروسية، كانت وقعت من قبل عقداً مع إحدى شركات بريغوزين لاستخدام طائرات النقل التابعة للوحدة 223 في سلاح الجو. وفي الفترة بين أغسطس/آب 2018 وفبراير/شباط 2019، قامت طائرتان من الوحدة 223 على الأقل بـ9 رحلات إلى الخرطوم، في محاولة لإنقاذ الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير.

أين يتمركز المرتزقة؟

إلى ذلك، أوضح التقرير أنّ “المرتزقة الروس ليسوا مجهزين جيداً للقتال في الأدغال الكثيفة، كما أن علاقتهم متوترة مع جيش البلاد”. ولفتت مصادر “CNN” أنّ “المرتزقة هؤلاء يتمركزون في بلدة موسيمبوا دا برايا الساحلية، للمشاركة في عمليات عسكرية على طول الحدود الشمالية مع تنزانيا، حيث تتزايد قوة المتمردين”. وقال جندي موزمبيقي إن الروس “لا يفعلون شيئاً في ما يتعلق بالحد من تأثير الهجمات” مشيراً إلى أن “بعض القوات الموزمبيقية رفضت المشاركة في بعض العمليات”.

وبحسب “CNN”، فإنّ “التمرد الذي يتزايد بسرعة في موزمبيق، يهدّد بإعاقة الاستثمارات الأجنبية في احتياطات الغاز الطبيعي التي تمتلكها البلاد والتي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات”. وتمتلك البلاد موارد ضخمة غير مستغلة من الغاز الطبيعي المسال والمعادن النفيثة مثل الذهب والماس، وهو ما جعلها هدفا للاستثمار الخارجي. وتتنافس شركة “روسنفت” الروسية العملاقة للطاقة مع شركات عالمية أخرى للحصول على حصة من الغاز الطبيعي المسال في موزمبيق. وفي أغسطس/آب الماضي، وقعت اتفاقية مع شركة الطاقة المملوكة للدولة في موزمبيق لتطوير حقول الغاز في المنطقة. وحالياً، تجري شركة Alrosa الروسية العملاقة للماس مسوحات جيولوجية في موزمبيق.

وأشار التقرير إلى أنّ “تهدئة الأوضاع في شمال موزامبيق تحتاج إلى ما هو أكثر من عشرات المرتزقة الروس للتغلب على المرتزقة الذين يهددون البنية التحتية للطاقة بالقرب من الحدود مع تنزانيا”.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مقتل 5 من مرتزقة الفاغنر في الموزمبيق

حصري.. أي خطر يشكله مرتزقة “الفاغنر” في ليبيا؟

“أخبار الآن” تتعقب نهب “الفاغنر” لمناجم الذهب بالسودان

فيديو مسرب.. مرتزقة الفاغنر الروس “ضربوا وقطعوا رأس رجل سوري”

مقاتل سابق بالفاغنر الروسية: انتقلنا إلى سوريا بطائرات غير مدنية ولا مبادئ أو قوانين تحكمنا

مرتزقة الفاغنر الروسية تغرس جذورها في قلب القارة الأفريقية

لماذا لم تكن العقوبات على زعيم مرتزقة الفاغنر ناجحة؟

مرتزقة الفاغنر .. تجارة روسيا بمواطنيها

من يسيطر على الفاغنر من حيث الدبلوماسية والأرباح والدعم؟