أخبار الآن – متابعات

في أعقاب تأكيد البيت الأبيض قتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي واضعاً حداً للجدل بشأن مصير زعيم التنظيم الإرهابي إلا أن اللافت هو الإشارة إلى أن تعقب البغدادي بدأ قبل أسابيع وأن العملية كانت سرية للغاية وانه تم تلقي معلومات إيجابية جداً عن مكان وجوده قبل شهر تقريبا وهو موعد يتبع الرسالة الصوتية الأخيرة للبغدادي في السادس عشر من آيلول/سبتمبر والتي كانت مدتها  حوالى الثلاثين دقيقة.

معلومات الخبراء والمطلعين في مجال أمن المعلومات تعول كثيرا على المعطيات التي ترشح من تحليل بيانات الرسائل الصوتية والمرئية للبغدادي ولا سيما في تحديد المكان الجعرافي وتسهيل مهمة التعقب.

ولعل ما  أثير في العام 2018  حول تعقب تطبيق تليغرم للرسائل على هاتف أحد قادة داعش اسماعيل العيثاوي للإيقاع بقادة آخرين من التنظيم واستدراجهم لعبور الحدود من سوريا إلى العراق خير دليل على جدوى تعقب مضمون الرسائل الصوتية والمرئية وتحليلها.

مقال من رويترز يعود  للعام 2018

Exclusive: Iraq used Baghdadi aide’s phone to capture Islamic State commanders

هذا بالإضافة إلى الرعب الذي كان يعيشه البغدادي من فخ التكنولوجيا رغم مفاخرة تنظيمه الإرهابي بامتلاكه جيشاً الكترونياً مزعوماً.

أسئلة ملّحة لابدّ من طرحها بعد قتل البغدادي

The rise and fall of the Isis ‘caliphate’

اللافت الذي لابد من التوقف عنده بعد تأكيد قتل البغدادي هو المكان الذي قتل فيه.

أن يتم قتل البغدادي في إدلب له مدلولات وبنفس الوقت سلسلة تساؤلات في ضوء زخم المعلومات التي رافقت قتله.

ما هو دور هيئة تحرير الشام النصرة سابقا في استهدافه؟

أسئلة ملّحة لابدّ من طرحها بعد قتل البغدادي

و أبعد من الإحتفال للعديد من قادة تحرير الشام عبر تليغرام  ومنصات أخرى، ما هو الدور الذي لعبه الجولاني في قتل البغدادي وهل سهلت على الأقل النصرة عملية الإستهداف؟

ما يرفع نسبة هذه التساؤلات أن أحد قادة حراس الدين أبو محمد الحلبي قد قتل أيضاً في العملية العسكرية.

فهل كان هناك تنسيق ما مع تحرير الشام للتخلص من البغدادي؟ وخصوصاً أن المنطقة خاضعة لتحرير الشام.

 

 

ومن ردود الأفعال التي استطعنا  جمعها ما قاله المتحدث باسم هيئة تحرير الشام، يقول في هذا الإطار استغلت القوات الأمريكية انتشار مقاتلينا في معاصر الزيتون وهاجمت باريشا.

الباحث والشرعي السابق في الجيش الحر عباس شريفة قال أن قائد هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني قد يكون من أوعز بموقع البغدادي.

لعلها نقاط يجب التوقف عندها فالأيجابات عليها قد تعطي نموذجا حقيقيا وواقعيا عما ينتظر أفراد داعش وقادته المتبقين.

اقرأ أيضاً: