مطبخ أخبار الظهيرة 27-10

ماهي تداعيات خبر قتل البغدادي على تنظيم داعش؟

أكدت وسائل إعلام أميركي عدة أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي استُهدف وقُتل في عملية عسكرية أميركية في سوريا، وذلك قبل ساعات من إعلان “مهمّ جدا” سيُدلي به الرئيس دونالد ترامب الأحد.

كما تحدثت مصادر متطابقة عن مقتل أبو محمد الحلبي الملقب بأبو البراء أحد أبرز قادة حراس الدين التابع لتنظيم القاعدة مع زوجته و أطفاله الخمسة في الغارة الأمريكية على محيط سرمدا قرية باريشا .

مقتل البغدادي لم يأتِ فجأة وانما اتى بعد سلسلة من المتابعات الاستخباراتية الامريكية بمشاركة عدة مخابرات منها عراقية.

بعض عمليات الاستخباراتية الدقيقة أدت إلى معرفة مكان البغدادي الذي تضاربت التصريحات حوله منذ فترة طويلة، وبينما رجحت عدة تقارير ان يكون خارج سوريا اكدت اخرى انه في منطقة بالعراق او بمناطق حدودية. ولعل الذي عجل في الفترة الاخيرة من سقوطه واستهدافه مؤخرا هو بعض التسريبات التي وصلت الاستخبارات الامريكية حول مقره انطلاقا من المقربين للبغدادي اي الدائرة الضيقة للـ”زعيم” المتخفي. خاصة ممن تم اعتقالهم في عمليات متتالية لقوات التحالف.

الخبير في شؤون الجماعات المتشدة الدكتور هشام الهاشمي قال في تغريدات له على حسابه الخاص من موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال ” المفاجئة ان البغدادي قتل في بيت ابو محمد الحلبي احد اهم قادة حراس الدين، ودافع عن البغدادي حتى قتل هو وعائلته وابنائه.”

هذه النهاية للبغدادي، كانت رغم حرصه الشديد على ان يكون بعيدا عن الانظار خاصة انصار التنظيم المتشدد وحتى القادة منهم. ولعلنا نتذكر ان البغدادي غاب عن ساحة التنظيم منذ فترة طويلة وتوارى عن انظارهم ولم يعد يجتمع لا بالقادة ولا يعطي تعليمات مباشرة..حتى ان بعض التقارير رجحت قتله سابقا. البغدادي رغم تحصنه بالأقربين الا انه فشل في حماية نفسه، كما فشل من قبل في حماية زوجاته والمقربين منه.

مثال جديد يؤكد ان البغدادي فشل في ان يكون زعيما منذ فترة وهو ما جعل الجدل يدور وسط قادة التنظيم حول مدى جدوى بقائه في الزعامة. وهنا لا يفوتنا ان نتذكر التجاذبات داخل التنظيم المتشدد بين عنارص التنظيم وعدم قدرة البغدادي في الفترة الاخيرة على إحكام سيطرته على قادة التنظيم واخماد نار الفتنية بين الدواعش (الاجانب والسوريين والعراقيين)

البغدادي اذن، اليوم وبمقتله، يؤكد  وفق المراقبين افلاسه في اختيار مكان مخبئه وافلاس في اختيار من يحميه وافلاسه ايضا في حماية نفسه ومن معه.

من سيخلف البغدادي؟ وماهي تداعيات مقتله:

رجح الخبير في شؤون الجماعات المتشدة الدكتور هشام الهاشمي ان يشهد تنظيم داعش ركودا في المرحلة الحالية والمقبلة. وذكر أنه في اغلب الأحوال قتل البغدادي يؤسس الى فترة سكون وكسل في العمليات الارهابية كما حدث بعد مقتل ابو عمر البغدادي احتاجت القاعدة الى 4 شهور حتى تنشط بعملياتها من جديد، خمول وكسل قد يمتد حتى ينتهي الخلاف على من يخلف البغدادي.

وحول الخلافات حول من سيخلف البغدادي والسيناريوهات المحتملة، رجح كذلك ان تكون الخلافة خرجت من العراقيين فهي بين تونسي أو جزراوي.