أخبار الآن | القاهرة – مصر (عبيد أعبيد – خاص) 

في ظل توالي أنباء مقتل قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي في ساحات تواجدها، آخرها ما أعلن الثلاثاء ثامن أكتوبر الجاري، جنوبي أفغانستان، تستمر التساؤلات حول سيناريوهات ما بعد شتات التنظيم، وإفلاس زعيمه الحالي، المختفي عن الأنظار في ظروف تنبؤ بوفاته هو الآخر.

في هذا السياق يتحدث أحد القيادات السابقة للتنظيم، نبيل نعيم، في مقابلة خاصة مع “أخبار الآن”، عن أسرار فشل التنظيم من الداخل وشتات عناصره وإفلاس زعيمه أيمن الظواهري، الذي كان نبيل نعيم، أحد المقربين له في وقت سابق، قبل مراجعته لأفكاره، والعدول عنه.

صراع مبكر داخل “القاعدة” 

نبيل نعيم، قال إن صراعا مبكرا كان داخل صفوف عناصر تنظيم القاعدة، خاصة بين الأفغان والعرب، ويرجع ذلك إلى ان “الجهاديين العرب في التنظيم كانوا يرفضون تعليق الجهاديين الأفغان، لتمائم على أعناقهم، معتبرينها شركا بالله ولا تجوز”.

ومنذ ذلك الحين، قررت قيادات تنظيم القاعدة، وكان هو من بينهم، فصل المعسكرات التدريبية بين الأفغان والعرب، ومنذئذ بدأ صراع أجنحة وفصائل غير معلن عنه، داخل التنظيم.

وقال نبيل نعيم في معرض حديثه لـ“أخبار الآن” :”كانت هناك مشكلات تحدث بين بين الأفغان والعرب في معسكرات التدريب، انا عايشت هذه الفترة، فهناك كان الأفغان يعلقون تمائم وحظاظات وحاجات أخرى، والعرب يقولون انه شرك بالله، فقالوا كحل لهذا، نحن سننشئ معسكرات خاصة بالعرب لتدريبهم، سميت قاعدة تدريب العرب، يعني إنشاء قاعدة لتدريب العرب بعيدا عن الأفغان.. وإنشاء ثلاثة معسكرات.. الأول هو فاروق، انا كنت مشرف عليه، والثاني معسكر خالد مريد صلاح الدين، فاعتبرا المعسكرين قاعدة لتدريب العرب، والذي وضع برامج التدريب ضابط مصري عقيد، اسمه سيد موسى..”.

شتات التنظيم 

وعطفا على شتات عناصر التنظيم الإرهابي، ومقتل أغلب قياداته في ساحاتها، قال نعيم ان الانشقاقات التي جرت في عدد من الفصائل والجماعات التابعة له، أثرت بشكل كبير وأضعفته وجعلته مشتتا بالكامل.

وقال في معرض حديثه إن الانشقاقات الحاصلة في عدد كبير من جماعات تنظيم القاعدة، مثل محمد الجولاني الذي أسس تنظيم النصرة التابعة للقاعدة، ثم أسس هيئه تحرير الشام (المنشق عن القاعدة) ثم بعد ذلك انشق شخص آخر هو عبد الله عزام، الذي كنت أعرف والده وهو كان صغيرا”.

وقال ان بعد مقتل أسامة بن لادن، تفتت وتشتت التنظيم، وانتهى الحال بأغلب مؤيديه إلى التشرذم.

للمزيد : ما حقيقة مقتل ابو طلحة الليبي؟