أخبار الآن | أفغانستان – express

نشر موقع “express” الإلكتروني تقريراً كشف فيه أنّ “مجموعة كبيرة من مقاتلي حركة طالبان المتشددين، إنضموا إلى صفوف فرع تنظيم داعش في أفغانستان”. وكان الجناح المتشدد في “طالبان” يرفض التفاوض مع واشنطن، وقد أبدى استعداداً للإنشقاق والإنضمام إلى “داعش“.

وتعتبر مجموعة داعش المقاتلة في أفغانستان، هي المسؤولة عن تصاعد أعمال عنف داعش هذا العام في أفغانستان، الأمر الذي أثار مخاوف من عودة هذا التنظيم الإرهابي بعد الهزيمة الكبيرة التي مُني بها في سوريا والعراق مطلع العام الحالي، بحسب التقرير. 

ومع هذا، فقد لفتت “فاينانشيال تايمز” إلى أنّ “توسع منظمة داعش التابعة لها في جميع أنحاء أفغانستان، أدى إلى قلق متزايد من أن الجماعة ستوفر ملاذاً للإرهابيين”. وفي السياق، أشار جوناثان شرودن، المحلل العسكري في منظمة الأبحاث CNA، أن “الولايات المتحدة قلقة للغاية بشأن فرع داعش في أفغانستان”، في حين قال خبير آخر أنّ “هذا الفصيل المقاتل ينمو بثبات، وينضم إليه مجندون جدد من جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

إلى ذلك، رأى أنطونيو جيوستوزي، مؤلف كتاب “طالبان في الحرب” أنّ “هناك عمل لإعادة تنظيم خلافة داعش في أفغانستان، وكل شهر يصل عشرات من المقاتلين إلى أفغانستان وباكستان”.