أخبار الآن | سوريا – longwarjournal

 

ذكرت قناة تلغرام التابعة لتنظيم القاعدة في وقت سابق أن الجهادي أبو خلاد المهندس قتل في تفجير في إدلب. ونشرت هذه القناة صوراً للسيارة التي كان يستقلها عندما انفجرت القنبلة.
الجهاديون الذين علقوا على وفاة المهندس لم يتهموا أي طرف بالوقوف وراء عملية الإغتيال. وبعض الإرهابيين الذين يعرفون المهندس نشروا رسائل تذكارية عن سيرته الجهادية المثيرة.
هناك عدد قليل من الرجال المعروفين باسم خلاد، أو أبو خلاد ، في دوائر القاعدة . ولكن يبدو أن أبو خالد المهندس الذي اغتيل مؤخراً هو نفس الرجل الذي أطلق عليه اسم ساري شهاب.

كان شهاب صديقًا مقربًا لأبو مصعب الزرقاوي ، مؤسس تنظيم القاعدة في العراق ، وعمل الاثنان معًا. وتُشير المعلومات الى أن شهاب كان عضواً في “الدائرة الضيقة” المحيطة بالزرقاوي وكان ينتمي إلى “جماعة التوحيد والجهاد” ، التي تحولت فيما بعد ال ما يُعر بـ “تنظيم القاعدة في العراق”. وكان شهاب يحمل العديد من الأسماء من بينها ساري محمد حسن شهاب ، ومن الأسماء المستعارة الأخرى له أبو سفر وسهيب.
في عام 2015 ، كان شهاب من بين خمسة شخصيات بارزة في تنظيم القاعدة تم إطلاق سراحهم من السجون الإيرانية كجزء من تبادل رهائن. ففيما ذلك العام، أطلقت إيران عدداً من كوادر القاعدة مثل سيف العدل ، وأبو محمد المصري (ع. عبد الله أحمد عبد الله) ، وأبو خير المصري ، وخالد العوري. واتضح فيما بعد أن جميع هؤلاء سيلعبون دورًا مهمًا في المشهد الجهادي المضطرب في سوريا.

https://twitter.com/AlperJ007/status/1164542619835346944

 

 

انتقل أبو الخير المصري إلى سوريا ، حيث بارك انفصال جبهة النصرة العلني عن تنظيم القاعدة في يوليو / تموز 2016. في حين أن هذه الخطوة لم تكن مثيرة للجدل على الفور إلا أنها عادت وسببت مشاكل كبيرة في الأشهر التي تلت. رفض بعض قدامى القاعدة هذه الخطوة وشكلوا في نهاية المطاف فصائلهم. ومع ذلك ، لم يتمكن أبو الخير المصري، وهو نائب لأيمن الظواهري، من حلّ هذه النزاعات اذ أنه سرعان ما قُتل في غارة جوية أمريكية في أواخر فبراير 2017.

أما سيف العدل وأبو محمد المصري فقد رفضا إعادة تسمية جبهة النصرة باسم جبهة فتح الشام. في أوائل عام 2017 ، تم إطلاق جبهة فتح الشام مرة أخرى باسم هيئة تحرير الشام. كان كل من العادل والمصري في إيران عندما رفضا القرارات التي اتخذها أبو محمد الجولاني ، زعيم النصرة ثم جبهة فتح الشام وثم هيئة تحرير الشام. ورفض أحد الموالين لجولاني حكمهم ، قائلاً إنهم محتجزون في “دولة معادية” ، أي إيران.
لكن خالد العوري (أبو القسام) رد بسرعة ، قائلاً إن العادل والمصري حرّان في العمل في إيران ولم يكونا محتجزين. العاروري ، الذي كان أحد الخمسة الذين تم إطلاق سراحهم من السجون الإيرانية، شق طريقه إلى سوريا.

https://twitter.com/switch_d/status/1164649288934264832

 

في الآونة الأخيرة ، أبلغ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن العروري هو زعيم منظمة حراس الدين، التي تأسست بمبادرة من العدل والمصري. وهذه المنظمة تعمل في إدلب على الرغم من الخلافات بين بينها و هيئة تحرير الشام، إلا أن الطرفان توصلا إلى اتفاق في وقت سابق من هذا العام.
يبدو أن أبو خلاد المهندس كان من كبار الشخصيات في منظمة حراس الدين، أو كان يعمل على الأقل مع المجموعة.

وكان أبو خلاد المهندس نشطًا في التلغرام، كان يدير حسابًا سابقًا باسم @ mansey3. على قناة Telegram الموقوفة الآن ، نشر المهندس كتابات تتعلق بطالبان ، علاقة القاعدة بإيران ، وموضوعات أخرى متعددة. وإذا تأكدت صحة التقارير، فإن مسيرة أبو خلاد المهندس الطويلة في الجهاد قد انتهت بانفجار غامض في إدلب.

شاهد أيضا: ما دلالات تعيين البغدادي قرداش خليفة له؟

مصدر الصورة:  AFP

للمزيد:

قتل القيادي في حراس الدين “أبو خلاد المهندس” بإدلب

8 آلاف من أطفال داعش من 50 دولة أجنبية يعيشون في سوريا