أخبار الآن | الهند – firstpost

يتم الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها سنويًا في 26 يونيو (حزيران). اتخذ قرار الاحتفال باليوم في 7 كانون الأول / ديسمبر 1987 بموجب القرار 42/112 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل تعزيز العمل والتعاون العالميين لتحقيق هدفه المتمثل في جعل المجتمع الدولي خالياً من تعاطي المخدرات.
موضوع هذا العام هو “الصحة من أجل العدالة”، بحيث يتم التأكيد على أن العدالة والصحة “وجهان لعملة واحدة” عندما يتعلق الأمر بمعالجة المشاكل المرتبطة بالمخدرات. وفقًا للأمم المتحدة ، من أجل إيجاد استجابات فعالة لمعالجة مشكلة المخدرات ، ينبغي أن تعمل المؤسسات المسؤولة عن العدالة الجنائية والصحة والخدمات الاجتماعية معًا لتوفير حلول متكاملة.

وخلال العقدين الماضيين ، أصبح استهلاك المخدرات في الهند من أخطر المشكلات التي تؤثر على أطفال وشباب البلاد. وفي فبراير (شباط) 2019 ، قدم المركز الوطني لعلاج إدمان المخدرات (NDDTC) التابع لمعهد الهند للعلوم الطبية (AIIMS) ، نيودلهي تقريره عن “ضخامة استخدام المواد المخدرة في الهند” تحت رعاية وزارة العدل الاجتماعي والتمكين.
النتائج الرئيسية للمسح هي:
1) على المستوى الوطني ، حوالي 14.6 في المائة من الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 75 متعاطون حاليين للكحول.
2) أبلغ حوالي 2.8 في المائة من الهنود عن استخدام أي منتج من منتجات القنب خلال الـ 12 شهرًا الماضية.
3) حوالي 2.06 في المائة من الأشخاص أبلغوا عن استخدام الأفيون في وقت المسح. ويقدر أن حوالي 0.55 في المائة من الهنود يحتاجون إلى مساعدة لمشكلاتهم في استخدام المواد الأفيونية.
4) يقدر أن هناك حوالي 8.5 من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن (PWID).
من بين إجمالي الحالات التي قدّرها التقرير ، هناك أكثر من نصفها في ولايات مثل أسام ودلهي وهاريانا ومانيبور وميزورام وسيكيم وأوتار براديش التي تعاني من ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات واضطراباتها. تحتل البنجاب المرتبة الأولى أو بين المدن الخمس الأولى في العديد من الدراسات الاستقصائية التي أجريت لقياس تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها.

نظرًا لقرب ولاية البنجاب من الحدود ، تعمل كطريق عبور للمهربين لتوزيع المخدرات في الولاية وبقية البلاد. غالبا ما يلجأ الشباب العاطلون عن العمل إلى المخدرات على أمل نسيان مشاكلهم. في بعض الأحيان ، يجرب الشباب المخدرات من أجل المتعة تحت تأثير أقرانهم.

RK Chadda ، رئيس المركز الوطني لعلاج إدمان المخدرات (NDDTC) في AIIMS ، نيودلهي يشرح أن “المراهقة هي فئة عمرية ضعيفة للغاية. إنها عرضة لمشاكل تعاطي المخدرات”.
ووفقاً لمؤسسة CHILDLINE India ، هناك الكثير من الحالات من هذه الفئة العمرية لأن “الشباب هو وقت التجريب وتشكيل الهوية”.

كما ان مشاكل تعاطي المخدرات من قبل النساء تتزايد بمعدل سريع للغاية. على الرغم من ازدياد عدد مدمني المخدرات ، فإن الكثير من النساء لا يطلبن المساعدة. أحد أسباب ذلك ، كما أوضح Chadda ، هو أن مشاكل تعاطي المخدرات للنساء “غالبًا ما تكون غير معروفة”. ويُعد تعاطي المخدرات والإدمان عند النساء مصدر قلق دائم ليس فقط للنساء ولكن لعائلاتهن أيضًا. وبالتالي ، عادة ما تكون المرأة “مترددة في الوصول إلى خدمات معالجة الادمان” ، كما قال.
وبالتالي فإن النساء يقول الدكتور سانديب بولا ، الذي يعمل في مركز لإعادة تأهيل النساء في منطقة كابورتالا في البنجاب ، إن هذا الوضع “خطير للغاية” ، مضيفًا “نحن بحاجة إلى التركيز أكثر على هذا الأمر الخفي”.
ووفقًا لتقرير صدر عام 2018 من قبل الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات (INCB) المدعومة من الأمم المتحدة ، تعد الهند واحدة من المحاور الرئيسية لتجارة المخدرات غير المشروعة. تتراوح العقاقير بين الحشيش والعقاقير الطبية الحديثة مثل الترامادول.
ووفقًا لمسؤول في مركز الصليب الأحمر لإدمان المخدرات وإعادة التأهيل، يُدعى جورداسبور ، قإن “الموقع الجغرافي للمنطقة يجعلها عرضة لتهريب أنواع كثيرة من المخدرات. هذا لا يؤثر فقط على المتعاملين ولكن أيضًا على الأفراد ، حيث أن العقاقير متاحة بسهولة وأرخص “.
تصل هذه الأدوية إلى الهند عبر البنجاب عبر الحدود الهندية الباكستانية ، أو عبر طريق أكثر دائرية حيث يصلون أولاً إلى إفريقيا ثم يأتون إلى دلهي والبنجاب. تعتبر الأنهار على طول الحدود من الطرق المفضلة للمهربين حيث لا يتم تعقبهم بسهولة من قبل القوات الهندية. كما أصبحت كشمير أيضًا مصدرًا جديدًا للعقاقير في البنجاب.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

آبي: على إيران الامتثال للاتفاق النووي

زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب حدود بنما كوستاريكا