أخبار الآن | كوريا الشمالية – wsj

أشارت صحيفة وول ستريت جورنال الى أن كيم جونج نام، أخ زعيم كوريا الشمالية غير الشقيق الذي قتل في ماليزيا في عام 2017، كان مرشدا يعمل لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه).
ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة أنه ”كانت هناك صلة“ بين وكالة المخابرات المركزية وكيم جونج نام.
وأضافت ”قال عدد من المسؤولين الأمريكيين السابقين إنه لم يكن في وسع الأخ الذي عاش خارج كوريا الشمالية لسنوات طويلة وليس لديه قاعدة للسلطة معروفة في بيونجيانج تقديم تفاصيل عن الأعمال الداخلية في الدولة المحاطة بالسرية“.

 

وحسبما جاء في تقرير وول ستريت جورنال، فإن كيم جونج نام سافر إلى ماليزيا في فبراير (شباط) 2017 ليلتقي مع ضابط اتصال بوكالة المخابرات المركزية، وإن كان من الممكن ألا يكون هذا السبب الوحيد.
ونقلت الصحيفة أيضا عن المسؤولين السابقين قولهم إنه من المؤكد تقريبا أن كيم جونج نام كان على اتصال بأجهزة أمنية في بلدان أخرى وخصوصا الصين.
وكان مسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد قالوا إن سلطات كوريا الشمالية أمرت باغتيال كيم جونج نام الذي كان ينتقد حكم عائلته. ونفت بيونجيانج ذلك.
ووجه الاتهام لامرأتين بتسميم كيم جونج نام من خلال مسح وجهه‭‭‭ ‬‬‬بغاز الأعصاب في.إكس المحظور وذلك في مطار كوالالمبور في فبراير (شباط) 2017. وأفرجت ماليزيا عن إحدى المرأتين، وهي فيتنامية، في مايو (أيار) وأفرجت عن الثانية، وهي إندونيسية، في مارس آذار.
والجدير بالذكر أن وكالة المخابرات المركزية امتنعت عن التعليق على هذه المعلومات.

 

 

https://twitter.com/strisblog/status/1138341686084558849

 

 

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

كندا: نعتزم حظر المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في 2021 (صور+ فيديو)

مبعوث أميركي سيزور الخرطوم للدعوة إلى استئناف الحوار