أخبار الآن | دبي – graphic news

تطرق رسم بيانيّ إلى أهداف تحقيق المساواة بين الجنسين في دول العالم. وأوضح أنّ “تحقيق هذه الأهداف بعيد المنال، ويظهر أن الدول لن تتمكن بالوفاء بوعودها قبل الموعد المحدد الأخير وهو العام 2030 لتحقيق المساواة بين الجنسين، حسبما يبين المؤشر العالمي الذي يقيس نسبة النجاح بحسب أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة”.

وبحسب الرسم المذكور، فإنّ “الاستطلاع بشأن مؤشر الجنس بحسب أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، شمل 129 دولة، وتبيّن أنّ المساواة شبه تحققت بنسبة 90 نقطة من أصل 100 في أمريكا الشمالية وأستراليا وجزء من أوروبا. أمّا الدول التي شهدت إنعداماً في المساوة بشكل كبير، فأكثرها يتركّز في إفريقيا.

وفيما خصّ البلدان التي شهدت معدلات متوسطة ومتقدمة في تحقيق المساواة، فأكثرها يتركز في قارة آسيا (نحو 70 نقطة من أصل 100). أما فيما خصّ الدول العربية، فإنّ البيانات بشأن هذا المؤشر غير متوفرة، في حين أنّ بعضها حقق معدل يتراوح بين 50 و60 نقطة في تحقيق المساواة، مثل السعودية ومصر.

وتطرق أيضاً إلى عدد النساء والفتيات اللواتي يعشن في الدول، وذلك بحسب تصنيف مؤشر الجنس بإدارة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وبحسب ما أظهرت الرسوم البيانية، فإنّه في الدول التي حققت درجة مساواة متقدمة (90 نقطة)، يبلغ مجموع عدد النساء والفتيات حوالى 287 مليون، في حين أنه في الدول التي شهدت نقاط أقل بقليل (بين 70 و80 نقطة)، فإن مجموع عدد النساء والفتيات فيها يصل إلى 393 مليون.

أمّا في الدول التي تشهد على نقاط منخفضة (بين 50 و60 نقطة)، فإنّ مجموع عدد النساء والفتيات فيها يصل إلى مليار و394 مليون، فيما بلغ مجموع عدد النساء والفتيات في الدول التي سجلت نقاطاً بين 60 و70 نحو مليار و382 مليون.

ووفقاً للرسم البياني، فإنّ عدد الفتيات والنساء والفتيات في مجمل هذه الدول (129 دولة) يصل إلى 3 مليار و456 مليون.

وذكر تفاصيل عن الدول صاحبة أعلى وأدنى عدد من النقاط. وسجلت الدنمارك المرتبة الأولى لناحية النقاط في تحقيق المساواة (89.3)، في حين أنّ أستراليا جاءت هي الدولة الأخيرة ضمن فئة الدول التي حققت مستوى متقدم في تحقيق المساواة.

أمّا على صعيد الدول التي حققت أدنى نقاط، فكانت على رأسها سيراليون (47.6) وآخرها تشاد (33.4).

 

تحقيق المساواة بين الجنسين في الدول بعيد المنال

graphic news

مصدر الصورة: getty – graphic news

للمزيد:

العالم يحيي اليوم العالمي لسلامة الأغذية