أخبار الآن | العراق – 20minutes – reuters

بعد إصدار السلطات العراقية، أمس الأحد، حكم الإعدام بحق 3 فرنسيين ينتمون لـ”داعش” وهم ليونار لوبيز، كيفن غونو، سليم معاشو، أعربت السلطات الفرنسية، اليوم الإثنين، عن معارضتها لهذه العقوبة من حيث المبدأ. وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أنّها “تحترم السيادة العراقية، بعد أن قضت محكمة في بغداد بإعدام 3 فرنسيين كانوا أعضاء في تنظيم داعش”، موضحة أنّ “السفارة الفرنسية في العراق وبموجب دورها في تقديم الحماية القنصلية، تتخذ الخطوات الضرورية لإيضاح موقفها (ضد عقوبة الإعدام) للسلطات العراقية”.

ولفت البيان إلى أنّ “المعتقلين يتلقون مساعدة قنصلية لضمان تمثيلهم القانوني”، موضحة أنّ “فرنسا تحترم سيادة السلطات العراقية، وأن من ينتمون لتنظيم داعش يجب أن يعاقبوا على جرائمهم التي تصل عقوبتها إلى الإعدام في العراق”.

وكان موقع “20minutes” الفرنسي نشر تقريراً تحدّث فيه عن مسألة هؤلاء الإرهابيين، موضحاً أنّ “لدى المحكومين بالإعدام مهلة 30 يوماً لإستئناف القرار”.

وينصّ القانون العراقي على عقوبة الإعدام لأي شخص انضمّ إلى منظمة إرهابية، في حين أنّ أمامه مهلة تصل إلى 30 يوماً لإستئناف القرار. وبحسب الموقع، فقد أدين في العام 2018، 3 فرنسيين بالإنضمام لـ”داعش”، بينهم امرأتان وهما ميلينا بو غدير (27 عاما)، جميلة بوطوطعو (28 عاماً)، إلى جانب لحسن قبوج (58 عاماً)، وحكم عليهم جميعاً بالسجن مدى الحياة، أي ما يعادل 20 سنة في العراق.

ويعدّ القرار الصادر عن السلطات العراقية بإعدام 3 من الفرنسيين المعتقلين، باباً لفتح النقاش بشأن القضية الشائكة المتمثلة بعودة الفرنسيين الذين قاتلوا مع “داعش” إلى فرنسا، في حين أنّ غالبية الرأي العام الفرنسي يرفض ذلك.

وفي شهر يناير/كانون الثاني من العام 2018، أشارت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه إلى أنّ “الدولة الفرنسية ستتدخل بالطبع في حال تمّ فرض عقوبة إعدام على فرنسيين منتمين لتنظيم إرهابي في أي دولة”. وينتهج الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة سياسة تعارض عقوبة الإعدام، كما ألغت كل الدول الأعضاء هذه العقوبة. وفي الشهر نفسه الذي صرّحت خلاله بيلوبيه، أعلن النائب العام الفرنسي هذا الشهر، أن ما يقدر بنحو 676 فرنسيا من بينهم 295 امرأة متواجدون في العراق وسوريا.

 

https://twitter.com/screenalltv/status/1132734635346210817

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تفاصيل دقيقة عن الداعشيين الفرنسيين الـ3 المحكوم عليهم بالإعدام في العراق

للمرة الأولى.. العراق يصدر حكماً بإعدام 3 من فرنسيي داعش

عن الفرنسيين الـ13 المعتقلين في العراق لإنتمائهم لـ”داعش“.. إليكم تفاصيل هوياتهم (صور)