أخبار الآن | فيتنام – CNN

بشكلٍ واضح وعلني، يبرز مطعم كوريو في مدينة هانوي في فيتنام، ارتباطه بـ كوريا الشمالية، وذلك بفضل أعمال الطلاء ذات اللون الأحمر، واللافتات الكبيرة وعلم كوريا الشمالية على الواجهة البارزة.

وبحسب شبكة “CNN”، فإنّ “السجلات عبر الإنترنت تظهر أيضاً أن المطعم قد يكون غطاءً لشركة تبيع برامج التعرف على الوجه ذات التقنية العالية”.

واعتبر خبراء أنّ “المبيعات هذه قد تكون انتهاكاً محتملاً لعقوبات الأمم المتحدة المفروضة في عام 2017 ، والتي كانت تهدف إلى فرض قيود على الشركات التي تدر أموالاً لدعم نظام الزعيم الكوري كيم جونغ أون”.

من جهته، قال جاسون آربيرن، المحلل المتخصص بشؤون كوريا الشمالية والصين في مركز الدراسات الدفاعية المتقدمة: “نعلم أن المبرمجين الذين يعملون في الخارج يحولون ما يصل إلى مئات الآلاف من الدولارات الأمريكية للنظام كل عام، وهم لديهم قدرات مالية في الخارج”.

علاوة على ذلك، يحذر الخبراء من أن مصممي البرمجيات الكوريين الشماليين الذين يصنعون هذه المنتجات ويبيعونها عبر الإنترنت، قد يعمدون إلى استغلال قراصنة بيونغ يانغ المدربين تدريباً جيداً.

وكما هو معروف، فإنّ كوريا الشمالية ممنوعة من بيع الأسلحة إلى الخارج، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت البرامج عالية التقنية التي لا تستخدم لأغراض عسكرية تخضع للحظر نفسه. ويمكن أن يوفر برنامج التعرف على الوجه ثغرة في العقوبات الحالية التي تسعى إلى الحد من قدرة بيونغ يانغ على جني الأموال في الخارج.

وقال كاميرون ترينر، المحلل الذي يدرس التمويل غير المشروع لكوريا الشمالية في مركز جيمس مارتن لدراسات حظر الانتشار النووي: “خدمات تكنولوجيا المعلومات لا تغطيها عقوبات الأمم المتحدة. ما زالت هناك طريقة تستطيع كوريا الشمالية من خلالها شراء عملة يتم استغلالها بعد ذلك في برنامجها النووي”.

ويشير التقرير السنوي لفريق الخبراء التابع للأمم المتحدة إلى أن “عمليات كوريا الشمالية في الخارج تهدف إلى التهرب من العقوبات وكسب المال للبلد”، وهذه الأموال تقلل من تأثير عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على البلاد رداً على تطوير أسلحة نووية.

ويرى الخبراء إن “مبيعات البرامج المزعومة في مطعم هانوي تثير المخاوف من إمكانية استخدام المطاعم الكورية الشمالية الأخرى في جميع أنحاء آسيا لتجنب العقوبات”.

 

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

ناسا تخطط لهبوط أول امرأة على سطح القمر بحلول عام 2024