أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)
حذرَ البيتُ الأبيض كوريا الشمالية من أن واشنطن لن تتوانى عن استخدامِ كلِ امكانياتها، بما في ذلكَ السلاحُ النووي، إذا ما واصلَ نظامُ كيم غونغ اون تهديداتهِ لواشنطن أو حلفائها.

وقال البيتُ الابيض إن بعدَ التجربة النووية الاستفزازية التي أجرتها كوريا الشمالية الأحد اجرى الرئيسُ الامريكي دونالد ترامب مباحثاتٍ هاتفية مع رئيسِ الوزراءِ الياباني شينزو آبي فيما أعلنتهُ بيونغ يانغ من أن التجربة كانت اختبارا لقنبلةٍ هيدروجينية يمكن استخدمها رأسا حربية لصاروخ بالستي عابر للقارات.

وأطلقت كوريا الجنوبية مناورات عسكرية بالصواريخ البالستية ردا على التجربة النووية السادسة التي اجرتها جارتها الشمالية، كما افادت وكالة الانباء الكورية الجوبية "يونهاب".

إقرأ: ترامب: كوريا الشمالية أصبحت عدائية وخطيرة

وقالت يونهاب نقلا عن رئيس الأركان المشتركة إن المناورات كانت بالذخيرة الحية وتحاكي هجوما على موقع للتجارب النووية في كوريا الشمالية، موجها ضربات لاهداف في بحر الشرق.

وأكد ترامب خلال الاتصال الهاتفي أن واشنطن ستدافع عن نفسها وعن حلفائها "باستخدام كل الإمكانيات الدبلوماسية والتقليدية والنووية المتاحة لديها، وأضافت إن "المناورات تأتي ردا على التجربة النووية الكورية الشمالية.. وتضمنت استخدام صواريخ بالستية ومقاتلات إف-15".            

وأوضحت الوكالة أن مجال الأهداف التي شملتها المناورات يعادل مجال موقع بونغيي-ري للتجارب النووية في شمال شرق كوريا الشمالية.                          

وقال ترامب على تويتر "كوريا الجنوبية تدرك، كما قلت لهم، أن سياسة التهدئة مع كوريا الشمالية لن تجدي نفعا. إنهم لا يفهمون سوى شيء واحد".           

وتوعدت واشنطن على لسان وزير دفاعها جيم ماتيس ب"رد عسكري شامل" في حال هددت كوريا الشمالية اراضي الولايات المتحدة أو اي من حلفائها. 
 
إقرأ أيضاً:

محتويات خطيرة جداً في صاروخ كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تتحدى العالم وتطلق تجربة نووية سادسة