أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

حظيت التجربة النووية السادسة التي أطلقتها كوريا الشمالية بتديد اقليمي ودولي وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو ان التجربة النووية الكورية الشمالية الاخيرة "مؤسفة جدا" وتنم عن "استهتار كامل" بطلبات الاسرة الدولية المتكررة.

قليلاً بعد تصل الأخبار من الصين من مركز رصد الزلازل يعلن ان هزة ارضية شدتها اربعة وست اعشار الدرجة ناجمة عن "انهيار" ارضي هزت كوريا الشمالية بعد اقل من عشر دقائق على الزلزال الذي قال  المعهد الامريكي للجيوفيزياء أن شدته 6,3 ست درجات  وثلاثة أعشارالدرجة.

إقرأ: زعيم كوريا الشمالية.. أغرب رئيس في العالم لماذا؟

ترجيحات أن تكون بيونغ يانغ قد أجرت تجربة نووية سادسة التي طفت سريعا على السطح أكدها التلفزوين الكوري الشمالي الرسمي الذي احتفى بنجاح اختبار قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على صواريخ بعيدة المدى.

اجهزة الارصاد الجوية الكورية الجنوبية قالتا ان "الزلزال الاصطناعي" الذي وقع في كوريا الشمالية، اقوى بعشر مرات تقريبا من الهزة التي نجمت عن التجربة النووية الخامسة.

وقال مسؤول في ادارة الارصاد الجوية بأن التجربة الأخيرة لم تكن اكبر من التجربة النووية السابقة وحسب بل كان الاقوى على الاطلاق" بين التجارب التي اجرتها بيونغ يانغ.

وكانت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية أعلنت ان بيونغ يانغ نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية محلياث يمكن تحميلها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الذي باتت تتمتلكه.

وكانت كوريا الشمالية نجحت اخيرا باطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات ليصبح السؤال الاهم بعد هذا الانجاز هو ما اذا كانت بيونغ يانغ تمكنت من تصغير اسلحتها النووية الى حجم رأس صاروخية وما اذا كانت تمتلك قنبلة هيدروجينية، واذا ثبت صحة الاعلان الكوري الشمالي فان الجواب على هذا السؤال يصبح نعم.

وتصاعد التوتر في الأسابيع الأخيرة بعدما أطلقت كوريا الشمالية صاروخين بالستيين عابرين للقارات واضعة قسما كبيرا من الأراضي الأمريكية في مرمى نيرانها.

إقرأ أيضاً:

أغرب الإعدامات التي نفذها رئيس كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تعلن تطوير قنبلة هيدروجينية متقدمة