أخبار الآن | سول – كوريا الجنوبية (وكالات)

أعرب رئيس كوريا الجنوبية مون جيه، عن إدانته لاستفزازات كوريا الشمالية، داعيًا إلى حل سلمي للأزمة النووية.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن جيه خلال لقاءه بزعماء الأحزاب الرئيسية فى كوريا الجنوبية أنه لن يَسمح باندلاع نزاع مسلح آخر فى شبه الجزيرة الكورية.

وجاء هذا اللقاء وسط تصاعد التوتر الناجم عن اختبار بيونغ يانغ النووي السادس والأقوى حتي الان فى 3 سبتمبر وسلسلة من إطلاق الصواريخ الباليستية.

إقرأ: دانفورد: قدرة كوريا الشمالية على ضربنا في العمق "مسألة وقت"

وقال بيان صادر عن رئاسة كوريا الجنوبية "اننا ندين بشدة الاستفزازات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية التي تهدد السلام والاستقرار".

وأضاف البيان "اننا نحث الشمال على التوقف الفوري عن الاستفزازات والتقدم باتجاه طريق السلام والتجريد من الاسلحة النووية".

ووخلال اجتماع مع الرئيس مون جيه-إن قال مستشار الأمن القومي تشونج وي-يونغ إنه يتوقع من بيونغ يانغ التحرك في الفترة من 10 إلى 18 أكتوبر تشرين الأول لكنه لم يكشف عن تفاصيل.

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن تبادل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب التهديدات والإهانات بسبب برنامجي بيونغ يانغ الصاروخي والنووي.

وفي بكين، دعت الصين إلى حل المسألة النووية الكورية الشمالية عبر الحوار، مشيرة إلى أن الوسائل العسكرية ليست خيارا وذلك بعد أن حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن الخيار العسكري الأمريكي سيكون "مدمرا".

ومن المقرر أن تكون مسألة كوريا الشمالية ضمن أهم الموضوعات في محادثات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عندما يزور الصين خلال الأيام المقبلة.

إقرأ أيضاً:

السجن 15 عاما لقائد عسكري صربي سابق في كرواتيا

البيت الأبيض: لم نعلن الحرب على كوريا الشمالية