أخبار الآن | سيول – كوريا الجنوبية (وكالات)

قالت كوريا الجنوبية أن الوضع الامني الحالي في شبه الجزيرة الكورية يشكل تهديداً خطيراً وحقيقياً وملحاً أكثر من أي وقت مضى، في ظل تصاعد التهديدات بين النظام الكوري الشمالي وواشنطن، مشيرة الى ان التجارب الصاروخية لبيونغ يانغ تعكر صفو السلام في المنطقة وحول العالم.

وقللت سيول من احتمالية توجيه كوريا الشمالية لضربة على جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ، وأدلى مون بتصريحاته أثناء اجتماعه مع الجنرال، جوزيف دونفورد، رئيس هيئة الاركان المشتركة الامريكية في سيول.

إقرأ: ماتيس: إذا أطلقت كوريا الشمالية صاروخا علينا ستندلع حرب

من جانبه، أكد دونفورد الذي من المقرر أن يزور اليابان والصين أيضاً، أنه لن يتم التفكير في الحل العسكري بكوريا الشمالية إلا بعد استنفاد جميع الخيارات الاخرى.

وقال سونغ أمام لجنة الدفاع البرلمانية – قبيل وصول دنفورد – إن "هذا التقييم قام به كبار المسؤولين العسكريين في سيول وواشنطن"، وأوضح سونغ أن كوريا الشمالية "قادرة تقنياً" على الوصول إلى غوام، إلا أنه أضاف أنها لن تنفذ تهديدها إلا في "الحالة القصوى".

ومن جهة أخرى، عقد سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اجتماعاً طارئاً في بروكسل لبحث الردود المحتملة إزاء تفاقم الموقف.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ حث نظيره الأمريكي دونالد ترامب في مطلع الأسبوع الحالي على التحلي بضبط النفس في حربه الكلامية مع كوريا الشمالية وذلك بعد أيام من تهديد ترامب للنظام الانعزالي بـ "النار والغضب".

وأعلنت وزارة التجارة الصينية عن وقف استيراد خام الحديد والمأكولات البحرية والرصاص والفحم من كوريا الشمالية تمشيا مع العقوبات الجديدة للأمم المتحدة.

إقرأ أيضاً:

أمريكا: الخيارات العسكرية ضد كوريا الشمالية مطروحة

إجتماع خاص في كوريا الشمالية والشائعات ترجح إستفزازات جديدة