أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية (وكالات)

تسلم زعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون تقريرا من جيش بلاده بشأن خططه لإطلاق صواريخ صوب المنطقة القريبة من غوام، وقال إنه سيراقب أفعال الولايات المتحدة لفترة أطول قبل أن يتخذ قرارا، وأمر كيم أون الجيش بأن يكون مستعدا دوما لإطلاق النار إذا ما اتَخَذ قرارا بالتحرك.

وهددت كوريا الشمالية بإطلاق أربعة صواريخ متوسطة المدى في المياه القريبة من غوام، وهي جزر أمريكية صغيرة تقع على مبعدة نحو 3200 كيلومترا من بيونغ يانغ، عاصمة كوريا الشمالية.

إقرأ: كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ من غواصة

ينبغي للولايات المتحدة، التي كانت أول من جلب العديد من العتاد النووي الاستراتيجي بالقرب منا، أولا أن تتخذ القرار الصائب وتظهر من خلال الأفعال إن كانت ترغب في تهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية ومنع وقوع اشتباك عسكري خطير".

في سياق متصل أعلن البيت الأبيض سابقا أن القوات الأمريكية "مستعدة" لحماية جزيرة "غوام" الاستراتيجية التي هددت كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ بالستية باتجاهها.

وفي اتصال هاتفي مع حاكم غوام إيدي كالفو "طمأنه" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن "قوات الولايات المتحدة مستعدة لضمان سلامة وأمن سكان غوام، وباقي أمريكا".

وفي ذات الوقت كرر البيت الأبيض تحذيراته لبيونج يانج قائلا إن على كوريا الشمالية "التخلي عن سلوكها الاستفزازي والتصعيدي".

وكان ترامب توعد مجدّدًا باستخدام القوة ضدّ كوريا الشمالية، مؤكّدًا أن الخيار العسكري "جاهز للتنفيذ" رغم قيام الصين بالدعوة إلى ضبط النفس في محاولة لتهدئة الحرب الكلامية غير المسبوقة بين واشنطن وبيونج يانج.

وكتب ترامب، على "تويتر": "الحلول العسكرية وُضعت بالكامل حاليًا، وهي جاهزة للتنفيذ إذا تصرّفت كوريا الشمالية بلا حكمة. نأمل أن يجد (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونج-أون مسارًا آخر!".  

وردت عليه وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، واصفةً إياه بأنه شخص "بغيض مهووس بالحرب النووية".  

إقرأ أيضاً:

إجتماع خاص في كوريا الشمالية والشائعات ترجح إستفزازات جديدة

أمريكا: الخيارات العسكرية ضد كوريا الشمالية مطروحة