أخبار الآن | سيول – كوريا الشمالية (أ ف ب)

وَصفت كوريا الشمالية الخميس الرئيس الامريكي دونالد ترامب بأنه فاقد للادراك بحسب وصفهم، ولا يَستجيب فقط الا للقوة، كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية، في تصعيد للحرب الكلامية بين واشنطن وبيونغ يانغ حول برامج نظام كيم جونغ – أون الصاروخية.

وكان ترامب قد فاجأ العالم هذا الاسبوع بتوجيه رسالة جريئة الى كيم جونغ- اون توعده فيها بأن بلاده قد تواجه النار والغضب بشكل لم يعرفه العالم من قبل". ولاحقا أعلنت بيونغ يانغ انها تبحث توجيه ضربة صاروخية قرب قاعدة أمريكية في جزيرة غوام في المحيط الهادي.

إقرأ: ماتيس يحذر كوريا الشمالية من تحركات ستؤدي لسقوط نظامها

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن الجنرال في جيش الشعب كيم راك غيوم قوله الخميس صباحا ان "الحوار الصحيح غير ممكن مع شخص كهذا فاقد للادراك ولا يجدي معه فقط سوى القوة المطلقة".

حذرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الأربعاء، رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، من مواصلة السعي للحصول على صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية، قائلة إنه سيؤدي إلى "انتهاء نظامه وتدمير شعبه".

وقال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، في بيان، إن النظام في كوريا الشمالية "يجب أن يُوقف أي نشاطات تؤدي إلى انتهاء نظامه وتدمير شعبه".

وأضاف ماتيس: "الولايات المتحدة وحلفاؤها لديهم من القابليات والعزيمة التي لا تنثني للدفاع عن أنفسهم ضد أي هجوم".

تأتي التوترات المتزايدة تصويت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على فرض أشد العقوبات على كوريا الشمالية؛ بسبب اختبارها صاروخين باليستيين عابرين للقارات، الشهر الماضي.

وغوام، التي يقطنها 160 ألف شخص موطن لستة آلاف جندي أمريكي، ويعتبر موقعها (غرب المحيط الهادئ)، محورياً للولايات المتحدة لأنه في منتصف الطريق بين شبه الجزيرة الكورية المضطربة وبحر جنوب الصين، حيث تخوض بكين نزاعات إقليمية مع العديد من جيرانها، والبعض منهم حلفاء للولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً:

تصاعد التوتر في أزمة النووي بين كوريا وواشنطن

ترامب: الترسانة النووية الأمريكية أقوى من أي وقت مضى

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎