أخبار الآن | لندن – بريطانيا (أ ف ب) 
                         
رفعت بريطانيا الاربعاء التحذير الذي فرضته على "جميع انواع السفر باستثناء الضروري" الى تونس بعد عامين من هجوم نفذه جهادي أدى الى مقتل 30 سائحا بريطانيا.

وقال اليستر بيرت مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا في بيان ان رفع التحذير "يأتي بعد تقييمنا الاخير بأن الخطر على المواطنين البريطانيين تغير".

إقرأ: بريطانيا تؤكد وقوفها مع اليابان في موقفها ضد كوريا الشمالية

واضاف ان هذا كان نتيجة اسباب بينها "التحسن الأمني الذي طبقته السلطات التونسية وقطاع السياحة منذ الهجمات الارهابية الماسوية في 2015 بدعم من بريطانيا وغيرها من الشركاء الدوليين". 

ورغم ان رفع التحذير يشمل السفر الى جميع مناطق ساحل المتوسط التونسي، إلا أنه لا يشمل السفر غير الضروري الى المناطق الجنوبية والغربية من البلاد الواقعة على الحدود مع ليبيا والجزائر حيث تقاتل السلطات التونسية المهربين والمسلحين. 

وكان سيف الدين رزقي قتل 38 شخصا بينهم 30 سائحا بريطانيا وثلاثة ايرلنديين في الهجوم على فندق في منتجع سوسة التونسي في حزيران/يونيو 2015.  وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الاعتداء. 

وتعليقا على القرار البريطاني قالت وزيرة السياحة التونسية سلمى اللومي لرويترز "قرار مهم جدا يفتح آفاقا جديد للسياحة التونسية لتعود من جديد وسيعطي القرار انطلاقة جديدة للسياحة في تونس".

وأشارت الى أن رفع الحظر البريطاني رسالة للعالم بأن تونس مؤمنة الآن بشكل جيد وأضافت أن قرار رفع الحظر لن يوقف جهود السلطات التونسية لتعزيز أمن السياح والمنشأت السياحية والمطارات وكل مكان في البلاد.

ويتوقع مسؤولون تونسيون نمو عدد السياح الأجانب بنحو 30 في المئة في 2017 مقارنة مع العام الماضي ليرتفع عددهم إلى 6.5 مليون سائح بدعم من استقرار الأوضاع الأمنية وارتفاع الحجوزات من أسواق جديدة منها روسيا.

إقرأ أيضاً:

بريطانيا توسع برنامج دعم اللاجئين السوريين ليشمل عراقيين

بريطانيا تحظر بيع سيارات البنزين والديزل الجديدة من 2040

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎