أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (وكالات)

قال وزير البيئة البريطاني مايكل جوف الأربعاء إن بلاده ستحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل، اعتبارا من عام 2040 في إطار خطة لمنعها تماما بعد ذلك بعشرة أعوام.

يأتي هذا بعد إعلان مماثل في وقت سابق من الشهر الجاري من الحكومة الفرنسية، بينما تعمل بعض المدن الألمانية مثل شتوتجارت وميونيخ على دراسة حظر بعض السيارات التي تعمل بالديزل.

وتواجه الحكومة البريطانية ضغوطا لاتخاذ خطوات لخفض تلوث الهواء بعد خسارة دعاوى قضائية أقامتها جماعات مدافعة عن البيئة. وأعلنت في مايو أيار اقتراحات لبرنامج إحلال للتخلص من معظم السيارات الأكثر تلويثا للبيئة.

وقال جوف لراديو هيئة الإذاعة البريطانية "نؤكد اليوم أن هذا يعني أنه لن تكون هناك أي سيارة جديدة تعمل بالبنزين أو الديزل بحلول عام 2040".

ومن المرجح أن تسرع هذه الخطوات تراجع استخدام سيارات الديزل في ثاني أكبر سوق أوروبية حيث تُتهم هذه السيارات بالمسؤولية عن تلوث الهواء.

ويأتي إعلان وزير البيئة عن الضريبة الجديدة بعد يوم واحد من إعلان "بي إم دبليو" عن سيارتها الجديدة "ميني كوبر" الكهربائية، التي سيتم تصنيعها في كولي بأكسفورد، في ظل مساعي الشركات لإنتاج سيارات كهربائية قبل حظر سيارات الوقود عام 2040.

وقال المتحدث الرسمي إن الخطة التي وضعتها الحكومة للحد من سيارات الوقود ستساعد المجالس المحلية على تنظيف النقاط الساخنة للانبعاثات.

وأضاف أنه لا يجب إلقاء اللوم على سائقي الديزل، وإنما يجب مساعدتهم على التحول إلى سيارات أنظف"، مشيرًا إلى أن الحكومة ستتشاور بشأن عدد من الإجراءات لدعم سائقي السيارات المتأثرين بالخطط المحلية.

وتهدف بريطانيا لمنع سيارات الديزل والوقود في البلاد عام 2040، في حين ستقوم النرويج وهولندا والهند وألمانيا بحظرها عام 2030.
 

عبر الهاتف من بيروت الدكتور دوميط كامل – رئيس حزب البيئة العالمي ومرجع بيئي عالمي

 

إقرأ أيضاُ

شائعات سيارة آبل تؤكدها براءة الإختراع

بريطانيا تؤكد وقوفها مع اليابان في موقفها ضد كوريا الشمالية

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎