أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (وكالات)

أجرى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم  محادثات مع المسؤولين الأتراك خلال زيارة تستمر يوما واحدا لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والتي تلعب دورا حاسما في الحرب ضد داعش.
وعقد تيلرسون اجتماعا مغلقا مع الرئيس رجب طيب إردوغان يتوقع أن يكون ناقش خلاله الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم بما في ذلك الهجوم المرتقب على معقله في مدينة الرقة السورية.

وكانت تركيا عبرت عن غضبها من الدعم الأمريكي لمقاتلين من فصائل كردية داخل الرقة.

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن تيلرسون التقى في وقت سابق مع يلدريم وناقشا جهود دحر داعش في سوريا والعراق. وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن تيلرسون أكد "الدور المهم" لتركيا في الأمن الإقليمي.

وغضب إردوغان من استعداد واشنطن للعمل مع وحدات حماية الشعب الكردية في القتال ضد داعش. وتعتبر أنقرة تلك الوحدات امتدادا لمقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يشنون تمردا انفصاليا منذ ثلاثة عقود داخل تركيا. وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا الحزب منظمة إرهابية.

كما توترت العلاقات الأمريكية التركية بسبب استمرار وجود رجل الدين التركي فتح الله كولن في الأراضي الأمريكية وهو الرجل الذي يتهمه إردوغان بأنه كان وراء انقلاب فاشل في يوليو تموز وترغب أنقرة في ترحيله إليها.

تأتي زيارة تيلرسون قبل أقل من ثلاثة أسابيع على إجراء استفتاء يسعى فيه إردوغان إلى تعديل دستوري يعزز سلطاته .

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إن تيلرسون لن يلتقي مع معارضين أتراك خلال الزيارة في إشارة إلى أنه يسعى لتجنب نقاشات فيما يتعلق بشؤون محلية في الوقت الذي يحاول فيه التركيز على القتال ضد داعش.  

اقرا ايضا:

مراسل أخبار الآن: مقاتلو داعش إنسحبوا من جامع النوري إثر تقدم القوات العراقية

17 قتيلاً بإفنجار شاحنة مفخخة جنوب العاصمة العراقية بغداد

الهوية والإسم الكامل لمطور طائرات داعش المسيرة تكشفها أخبار الآن