أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات) 

قالت مصادر بالشرطة إن 17 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 60 آخرون عندما انفجرت شاحنة ملغومة في نقطة تفتيش عند المدخل الجنوبي للعاصمة العراقية بغداد.

وأوضحت المصادر أن مهاجما فجر الشاحنة وسط مركبات تنتظر التفتيش عند النقطة الأمنية مما أدى إلى اشتعال النيران في بعضها، ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم لكنه وقع في وقت يقاتل فيه داعش القوات العراقية بمدينة الموصل آخر معاقله الرئيسية بالعراق.

إقرأ: الشرطة الإتحادية: تحرير 330 كم2 منذ إنطلاق معركة أيمن الموصل

ومع خسارة التنظيم لأراض سيطروا عليها في هجومهم الكبير بشمال وغرب العراق عام 2014 زادوا من هجمات القنابل في مناطق أخرى، يشار الى أن العاصمة بغداد تشهد خروقات امنية متكررة، بالتزامن مع تقدم القوات الامنية لتحرير الجانب الايمن من الموصل، آخر معاقل تنظيم داعش الارهابي.

وفي تطور منفصل، أكد قادة عسكريون عراقيون ان القوات الخاصة وقوات الشرطة خاضت اشتباكات مع مسلحي داعش لتقترب أكثر من جامع النوري غرب الموصل، ياتي ذلك في وقت أعلنت فيه الشرطة الاتحادية العراقية استعادة السيطرة على أكثر من ثلاثمئة كيلومتر مربع في الجانبِ الأيمن للموصل منذ انطلاق عمليات تحرير المدينة من احتلال داعش.

ويتركز القتال الضاري في البلدة القديمة حول الجامع، الذي أعلن منه أبوبكر البغدادي زعيم التنظيم تأسيس ما وصفه بالخلافة قبل ثلاث سنوات، وقد نزح الآلاف من المناطق التي يحتلها داعش لكن بقي الآلاف محاصرين في المدينة التي تعتبر المعقل الأكبر للتنظيم في العراق، ويتعرض المدنيون أحيانا لإصابات من غارات تشنها طائرات التحالف على أهداف للتنظيم في المناطق المكتظة بالسكان.

إقرأ أيضاً:

طيران العراق والتحالف الدولي يقصفان مواقع لداعش بالأنبار ونينوى

عملية أمنية ضد إرهابيين بمنطقة العوامية بالسعودية