أخبار الآن | الموصل – العراق (حصري)

أفاد مراسل أخبار الآن بأن القوات العراقية حققت تقدما مهما في المناطق المحيطة بجامع النوري الكبير الذي ألقى فيه زعيم داعش أبو بكر البغدادي خطبته الشهيرة في عام 2014 الماضي.

ونقل مراسل أخبار الآن وسام يوسف عن مصادر عسكرية عراقية قولها أن مقاتلي داعش أخذوا بالإنسحاب من محيط جامع النوري الكبير الذي يضم منارة الحدباء المعروفة في مركز الحي القديم للموصل اثر تقدم القوات العراقية وعلى خلفية القصف المدفعي الذي إستهدف مواقع التنظيم بالقرب منه حيث أوضحت لقطات حصرية لأخبار الآن موقع هذا المسجد.

يشار الى ان مقاتلي داعش إستخدموا الاف المدنيين دروعا بشرية بالقرب من جامع النوري الكبير الامر الذي أدى الى تأخر عمليات تحرير الموصل القديمة مركز الجانب الأيمن للمدينة.

وكانت الاشتباكات أدت الى سقوط العديد من الضحايا من المدنيين نتيجة قصف داعش للنازحين منهم وللمناطق المحررة بمحيط الموصل القديمة الى جانب سقوط مدنيين آخرين نتيجة قصف جوي ومدفعي على مواقع لداعش حاصر فيها العشرات من الأهالي.

في غضون ذلك فتحت السلطات الحكومية والعسكرية العراقية تحقيقات لمعرفة أسباب سقوط مدنيين خلال عمليات الجانب الأيمن من الموصل بالتزامن مع تحقيق يجريه التحالف الدولي الذي أعلن مسؤول عسكري فيه أن القوات الأمريكية ربما تسببت بسقوط مدنيين خلال قصف طائراته , بالاضافة الى تحقيق آخر يجريه البرلمان العراقية لتقصي أسباب مقتل العديد من أهالي الموصل خلال عمليات غربي المدينة.

قرأ أيضاً:

17 قتيلاً بإفنجار شاحنة مفخخة جنوب العاصمة العراقية بغداد

الهوية والإسم الكامل لمطور طائرات داعش المسيرة تكشفها أخبار الآن