أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أكد نائب الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب​، ​مايك بنس، أن الرئيس ترامب لن يقف متفرجًا إزاء ما تخطط له إيران، وأشار "بنس"، في كلمة له بمناسبة ذكرى تفجير مقر "المارينز" في بيروت في عام 1983، الى أن حُكام إيران هم من أمروا بهذا الهجوم، لافتا إلى أنه سيتم إعادة بناء ​الجيش الأمريكي​ في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إن الفصائل المدعومة من إيران التي اشتركت في قتال تنظيم داعش في العراق يجب أن تعود إلى "ديارها" لأن المعركة مع التنظيم توشك على الانتهاء.

إقرأ: الجبير: بحثنا مع تيلرسون خطر إيران وأزمة قطر

وشدد تيلرسون على أنه يجب على كل المقاتلين الأجانب مغادرة البلاد وترك العراقيين يعيدون بناء بلدهم.

ويطالب تيلرسون المقاتلين هؤلاء المقاتلين بالاندماج في الجيش العراقي أو إلقاء أسلحتهم، بحسب تصريح مسؤول أمريكي لبي بي سي، الذي شدد على القول إن المقاتلين المدعومين من إيران يجب أن يغادروا البلاد.

جاءت تصريحات تيلرسون خلال زيارة للمملكة العربية السعودية في سياق جولة في المنطقة أشارت تقارير إلى أن من أهدافها الحد من النفوذ الإيراني في المنطقة، وأعقبت هذه الزيارة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تبني سياسة أكثر تشددا في مواجهة إيران.

وقد حضر تيلرسون إطلاق هيئة مشتركة جديدة بين العراق والسعودية لتنسيق التنمية الاقتصادية ونشاطات مكافحة الإرهاب، اطلق عليها اسم مجلس التنسيق السعودي العراقي.

وقال تيلرسون إن المجلس سيساعد العراقيين على الوقوف على أقدامهم بعد المعركة ضد تنظيم داعش، كما سيساعد في مواجهة بعض النفوذ الإيراني في البلاد.

إقرأ أيضاً:

خلافات بين حسن روحاني والحرس الثوري الإيراني

العثور على عشرات الجثث لاشخاص اعدمهم داعش في القريتين بسوريا