أخبار الآن | برلين – المانيا

اعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان خروج بريطانيا ضربة موجهة الى اوروبا، وانها تبلغت باسف قرار غالبية الشعب البريطاني. مضيفة ان القرار ضربة الى آلية توحيد اوروبا. من جانب اخر حذرت ميركل من ردود الفعل السريعة من جانب الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد.

واعلنت انها دعت الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الى عقد اجتماع في برلين الاثنين. من جانبه اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ان التصويت التاريخي في بريطانيا المؤيد للخروج من الاتحاد الاوروبي لا يعني بدء نهاية التكتل.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ان قرارا البريطانيين بالخروج من الاتحاد الاوروبي يضع اوروبا في مواجهة اختبار خطير مبديا اسفه الكبير لهذا الخيار الاليم".

واكد انه لم يعد بوسع اوروبا الاستمرار كما من قبل وعليها الان ان "تركز على المواضيع الاساسية" معددا الامن والاستثمار. اما  وزير الخارجية الفرنسى جان مارك آيرولت،فقال فى تغريدة على موقع تويتر الجمعة أن فرنسا تشعر بالأسف لتصويت البريطانيين مع خروج بلدهم من الاتحاد الاوروبى، ودعا أوروبا إلى "التحرك" من أجل "استعادة ثقة الشعوب". وقال آيرولت فى أول رد فعل فرنسى على الاستفتاء البريطانى، أن أوروبا مستمرة لكن عليها التحرك واستعادة ثقة الشعوب، أنه أمر ملح. وأضاف أنه حزين من أجل المملكة المتحدة.

بعد 43 عاما من العضوية.. بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي

الكرملين يأمل في تحسن العلاقات بين روسيا وبريطانيا بعد قرار الخروج من الاتحاد

هولاند: قرار البريطانيين يضع اوروبا في مواجهة اختبار خطير