أخبار الان | موسكو – روسيا

عبرت روسيا عن املها في ان يتيح خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي تحسين العلاقات بين لندن وموسكو. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان موسكو تامل في هذا الواقع الجديد، ان تطغى ضرورة اقامة علاقات جيدة معبرا عن اسفه لعدم وجود رغبة تعاون من جانب من وصفهم الشركاء البريطانيين حتى الان.

ولم يعلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي رفض اعطاء رأي الاسبوع الماضي حول الاستفتاء، على خيار الناخبين البريطانيين بعد.من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرور ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي هو شان بريطاني داخلي.

واضاف بيسكوف ان موضوع الخروج من الاتحاد الاوروبي هو قضية داخلية في بريطانيا وعلاقاتها مع الاتحاد الاوروبي" موضحا ان موسكو ترغب في ان يكون الاتحاد الاوروبي "مزدهرا ومستقرا".

وتابع "الاتحاد الاوروبي شريك اقتصادي مهم لروسيا، ولذلك لموسكو مصلحة في ان يبقى الاتحاد الاوروبي قوة اقتصادية مزدهرة ومستقرة".

وتدهورت العلاقات بين بريطانيا وروسيا بسبب عدة مواضيع لا سيما قضية التحقيق البريطاني في وفاة العميل السابق للاستخبارات الروسية الكسندر ليتفننكو مسموما في لندن عام 2006  والعقوبات الغربية ضد موسكو التي تطالب بها بريطانيا بقوة.

انخفاض تاريخي للجنيه الإسترليني لأدنى مستوياته منذ عام 1985

اسكتلندا تتجه للانفصال عن بريطانيا للبقاء في الاتحاد الاوروبي

بعد 43 عاما من العضوية.. بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي