أخبار الان | باريس – فرنسا 

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ان قرارا البريطانيين بالخروج من الاتحاد الاوروبي يضع اوروبا في مواجهة اختبار خطير مبديا اسفه الكبير لهذا الخيار الاليم". واكد انه لم يعد بوسع اوروبا الاستمرار كما من قبل وعليها الان ان "تركز على المواضيع الاساسية" معددا الامن والاستثمار.

اما  وزير الخارجية الفرنسى جان مارك آيرولت،فقال فى تغريدة على موقع تويتر الجمعة أن فرنسا تشعر بالأسف لتصويت البريطانيين مع خروج بلدهم من الاتحاد الاوروبى، ودعا أوروبا إلى "التحرك" من أجل "استعادة ثقة الشعوب". وقال آيرولت فى أول رد فعل فرنسى على الاستفتاء البريطانى، أن أوروبا مستمرة لكن عليها التحرك واستعادة ثقة الشعوب، أنه أمر ملح. وأضاف أنه حزين من أجل المملكة المتحدة.

هذا وصوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي رغم تحذيرات من خبراء الاقتصاد من أن مثل تلك الخطوة قد تضر بالاقتصاد البريطانى، وبخروجها من الاتحاد الأوروبى، ستتفاوض بريطانيا حول بنود خروجها  من الاتحاد خلال العامين القادمين، كما ستدخل أيضا فى محادثات معقدة لإعادة تحديد العلاقات التجارية مع الاتحاد.

من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه لن يستمر رئيسا للوزراء بعد أن خسر حملته لإبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي، وانه سيعلن استقالته في غضون الأشهر القادمة، مضيفا ان البلاد في حاجة لقيادة جديدة، و أن رئيس حكومة آخر يجب أن يجري مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

اما ماثيو إليوت الرئيس التنفيذي لحملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي،فقد قال  إنه توجد رغبة محدودة بين غالبية مشرعي حزب المحافظين لإقصاء رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي يجب عليه الآن أن يستعد للتفاوض حول خروج بريطانيا من الاتحاد.

بعد 43 عاما من العضوية.. بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي

انخفاض تاريخي للجنيه الإسترليني لأدنى مستوياته منذ عام 1985