أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

شهدت سنة 2016، كثيرا من الكوارث في أنحاء مختلفة من العالم، منها زلازل وأعاصير وحرائق، والتي راح ضحيتها أكثر من عشرة آلاف شخص، وخلفت مئات الجرحى، مع نهاية هذه السنة، نرصد لكم حصاد 2016 البشري.

توشك سنة 2016 أن تطوي آخر صفحاتها، تاركة سجلاً حافلاً بالكوارث والقتلى، فقد فيها أكثر من عشرة آلاف شخص أرواحهم، بينما بلغت تكلفة التصدي للكوارث قرابة 158 مليار دولار.

ولعل أشد الكوارث التي تسببت بسقوط أكبر عدد من الضحايا، هو إعصار ماثيو الذي راح ضحيته أكثر من 1600 قتيل، الغالبية العظمى منهم في هايتي، بينما قتل 49 شخصا في الولايات المتحدة، مخلفا وراءه خسائر قيمتها 8 مليارات دولار، لا يغطي التأمين منها سوى 4 مليارات دولار.

إقرأ أيضاً: داعش انتهك الحقوق الانسانية وارتكب جرائم حرب

ومن بين الكوارث الطبيعية التي تسببت بسقوط ضحايا عام 2016، سلسلة الهزات الأرضية التي ضربت مقاطعة كوماموتو في اليابان في أبريل الماضي، وبلغت شدة أقواها 7 درجات بحسب مقياس ريختر.

وأودت هذه الهزات بحياة 137 شخصا، و بلغت خسائرها 20 مليار دولار، لتصبح من أشد الكوارث من حيث الكلفة المالية في 2016.

أما  تكلفة حرائق الغابات في منطقة فورت ماكموري بكندا المعروف بحريق نهر هورس، قدرت بمبلغ 3.9 مليار دولار، وكانت لهذه الحرائق ضحايا طبيعية، إذ التهمت مساحات شاسعة من غابات البراري وسببت باكبر تهجير سكاني في تاريخ المنطقة.

ومن هنا  تغادرنا سنة 2016 ويفارقنا معها أكثر من  10 الاف إنسان كانوا ضحايا كوارث لم يكن للبشر يد فيها، في الوقت الذي نودع فيه الملايين من ضحايا الحرب و الإرهاب، كان من بينهم أطفال ونساء و عجائز، في سوريا وليبيا واليمن و كثير من المناطق التي شهدت سنة دامية لم يرى فيها سكانها الا الموت.

 

 

المزيد من الأخبار:

توثيق قتل 508 ضحية في حلب خلال 10 أيام

ليبيا.. 1700 جثة في ساحات المعارك بسرت