واشنطن والدوحة تأملان في التوصّل إلى الهدنة قبل شهر رمضان

تجدّد الأمل حيال إمكانية التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس الثلاثاء، مع احتمال وقف إسرائيل هجومها في غزة اعتباراً من الأسبوع المقبل وخلال شهر رمضان، في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار يجري التفاوض بشأنه، على ما أعلنت واشنطن والدوحة بعد نحو خمسة أشهر من اندلاع الحرب.

وتحاول مصر وقطر والولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى التفاوض على وقف إطلاق نار جديد بين إسرائيل وحماس منذ عدة أسابيع.

ويأمل الوسطاء في التوصل إلى وقف القتال قبل شهر رمضان الذي يبدأ هذا العام في 10 أو 11 آذار/مارس، لكنّ الجانبين رفضا أي تسوية حتى الآن.

وبموجب اقتراح الهدنة الجديدة، “ستطلق حماس سراح 42 إسرائيلياً من النساء والأطفال دون سن 18 عاماً إلى جانب المرضى والمسنين. في المقابل، سيتمّ إطلاق سراح سجناء فلسطينيين بنسبة 10 مقابل واحد”، وفقاً لمصدر في حماس. وبالإضافة إلى ذلك، تطلب حماس زيادة عدد شاحنات المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة.

تجدّد آمال الهدنة.. ماذا حدث بعد لقاء هنية وأمير قطر وهل من تقارب بين إسرائيل وحماس؟

وفي قطاع غزة المدمّر والذي يواجه أزمة إنسانية، أفادت الأمم المتحدة بأنّ 2,2 مليون شخص، أي الغالبية العظمى من السكان، باتوا مهدّدين بالمجاعة.

ويشعر المجتمع الدولي بالقلق بشكل خاص إزاء العواقب الكارثية المحتملة للهجوم البري القادم الذي أعلنته إسرائيل على مدينة رفح المكتظة بالسكان في جنوب غزة، والتي لجأ إليها نحو 1,5 مليون شخص، وفقاً للأمم المتحدة.

“لم ننتهِ بعد”

في الولايات المتحدة، أشار بايدن خلال مقابلة مع برنامج الفكاهي سيث مايرز على شبكة إن بي سي، إلى أنّ شهر “رمضان يقترب وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على عدم الانخراط في أنشطة خلال شهر رمضان من أجل إعطائنا الوقت لإخراج جميع الرهائن” المحتجزين لدى حماس.

تجدّد آمال الهدنة.. ماذا حدث بعد لقاء هنية وأمير قطر وهل من تقارب بين إسرائيل وحماس؟

وقال في وقت سابق أثناء زيارة إلى نيويورك “آمل أنه بحلول الاثنين المقبل سيكون هناك وقف لإطلاق النار”، مضيفاً أنّ “مستشاري للأمن القومي يقول لي إننا قريبون، نحن قريبون، ولم ننتهِ بعد”.

وبالتزامن مع تصريحات بايدن، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر “سنكون سعداء بتحقيق ذلك بحلول نهاية الأسبوع”. وأضاف “نحاول الوصول بهذا الاتفاق إلى خط النهاية، ونعتقد أنّ ذلك ممكن”.

وفي السياق، نقل موقع “واي نت” عن مسؤول إسرائيلي رفض الكشف عن هويته، قوله إنّ “الاتجاه إيجابي”.

في الدوحة، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية ماجد الأنصاري خلال مؤتمر صحافي أسبوعي عن أمله بشأن التوصل إلى هدنة، ولكنّه قال “لسنا بالضرورة متفائلين بأننا نستطيع الإعلان عن شيء ما اليوم أو غداً… بشأن التوصل إلى اتفاق ما”.

وأضاف “نحن جميعاً نسعى إلى تحقيق هذا الهدف، لكنّ الوضع على الأرض لا يزال متقلّباً”.

تجدّد آمال الهدنة.. ماذا حدث بعد لقاء هنية وأمير قطر وهل من تقارب بين إسرائيل وحماس؟

وفي إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق، بدأ أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الثلاثاء زيارة دولة إلى فرنسا حيث التقى بالرئيس إيمانويل ماكرون، وشدّدا على ضرورة التوصّل إلى “وقف لإطلاق النار بسرعة كبيرة”.

وكان الأمير تميم بن حمد قد التقى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في الدوحة وناقشا الجهود “الهادفة للتوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة”، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

حوالى 30 ألف قتيل

اندلعت الحرب في 7 تشرين الأوّل/أكتوبر، بعدما نفّذت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصا غالبيّتهم مدنيّون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيليّة رسميّة.

كما احتُجز خلال الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إنّ 130 منهم ما زالوا محتجزين في قطاع غزّة، ويُعتقد أنّ 31 منهم قُتلوا.

ورداً على الهجوم، تعهّدت إسرائيل “القضاء” على حماس التي تحكم غزة منذ 2007 وتُصنّفها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي “منظّمة إرهابية”.

وتردّ إسرائيل على الهجوم بقصف مدمّر على قطاع غزّة وبعمليّات برّية منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر ما تسبّب بمقتل 29878 فلسطينياً، غالبيتهم العظمى مدنيّون، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس.

“عمليات مستهدفة”

يؤكّد رئيس الحكومة الإسرائيلية أنّ رفح هي “المعقل الأخير” لحماس، معتبراً أنّ العملية العسكرية في هذه المدينة ستجعل إسرائيل “على بعد أسابيع” من تحقيق “نصر كامل”.

تجدّد آمال الهدنة.. ماذا حدث بعد لقاء هنية وأمير قطر وهل من تقارب بين إسرائيل وحماس؟

وقال الأحد إنّ الهدنة لن تؤدّي إلّا إلى “تأخير” هذا الهجوم، مشيراً إلى إمكانية إجلاء المدنيين “شمال رفح” خارج مناطق الحرب.

ولكن على المستوى الميداني، تشير التطوّرات إلى أنّ هذه المناطق لا تزال هدفاً للنيران الإسرائيلية. وأعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء تنفيذ “عمليات مركّزة” في وسط قطاع غزة وفي حي الزيتون (شمال) حيث عثر جنوده على نفق لحماس يضمّ مصنعاً للأسلحة.

بموازاة ذلك، تتواصل الغارات الإسرائيلية على مدينة رفح، حيث أظهرت صور لوكالة فرانس برس، ناجين وهم يبحثون بين أنقاض منزل تعرّض للقصف صباح الثلاثاء.

وقال خالد الزطمة وهو يبحث في أنقاض منزله “يقولون إنّ رفح آمنة، أنظروا إلى السلام الذي حلّ علينا”.

“غير صالح للسكن”

تشكّل مدينة رفح الواقعة على الحدود مع مصر نقطة العبور الوحيدة للمساعدات الإنسانية للقطاع. ويتكدس ما لا يقل 1,4 مليون شخص في المدينة حيث يحتدم القتال منذ حوالى خمسة أشهر بين الجيش الإسرائيلي وحماس.

وغداة تحذير الأمين العام للأمم المتحدة من أنّ أيّ هجوم على رفح سيعني وقفاً تاماً لبرامج المساعدات الإنسانية للقطاع، قال ينس لايركه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إنّ القوات الإسرائيلية تمنع “بشكل منهجي” الوصول إلى سكان غزة الذين يحتاجون للمساعدة.

وأشار إلى أنّه أصبح من شبه المستحيل تنفيذ عمليات لإجلاء المرضى والجرحى وإيصال مساعدات في شمال غزة، كما يزداد الأمر صعوبة في جنوب القطاع.

في هذه الأثناء، أعلن الجيش الأردني أنّ ست طائرات عسكرية بينها ثلاث أردنية والأخرى إماراتية ومصرية وفرنسية، قامت بإنزال مساعدات في غزة في عملية شارك فيها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني شخصياً.

كما أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) عن مساعدات إنسانية بقيمة 53 مليون دولار للفلسطينيين.

من جهته، قال مروان عوضية وهو أحد سكّان جباليا لوكالة فرانس برس إنّ “شمال غزّة أصبح بكامله صالح للسكن” وأضاف “لا يوجد طعام هنا. وحتى العلف الذي كنّا نأكله لم يعد متوفّراً”. وتابع “لا نعرف كيف سننجو”.