بعض الصواريخ التي أرسلتها إيران قادرة على ضرب أهداف على مسافة تتراوح بين 300 و700 كيلومتر

قالت ستة مصادر لرويترز إن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ الباليستية أرض-أرض القوية، مما عمق التعاون العسكري بين البلدين الخاضعين لعقوبات أمريكية.

وقالت ثلاثة مصادر إيرانية إن تزويد إيران بحوالي 400 صاروخ يشمل العديد من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من عائلة فتح-110، مثل ذو الفقار.

ويقول الخبراء إن هذا الصاروخ المتنقل قادر على ضرب أهداف على مسافة تتراوح بين 300 و700 كيلومتر (186 و435 ميلاً).

وامتنعت وزارة الدفاع الإيرانية والحرس الثوري، وهو قوة خاصة تشرف على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، عن التعليق لرويترز. ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على الفور على طلب للتعليق.

روسيا

وبحسب رويترز قال أحد المصادر الإيرانية إن الشحنات بدأت في أوائل يناير/كانون الثاني بعد الانتهاء من الاتفاق في اجتماعات عقدت أواخر العام الماضي بين مسؤولين عسكريين وأمنيين إيرانيين وروس في طهران وموسكو.

وقال مسؤول عسكري إيراني – طلب مثل المصادر الأخرى عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المعلومات – إن هناك أربع شحنات على الأقل من الصواريخ وسيكون هناك المزيد في الأسابيع المقبلة.

وقال مسؤول إيراني كبير آخر إن بعض الصواريخ أُرسلت إلى روسيا عن طريق السفن عبر بحر قزوين، بينما تم نقل البعض الآخر بالطائرة.

وقال المسؤول الإيراني الثاني: “سيكون هناك المزيد من الشحنات”. “لا يوجد سبب لإخفائها. يُسمح لنا بتصدير الأسلحة إلى أي دولة نرغب في ذلك”.

وانتهت القيود التي فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على صادرات إيران لبعض الصواريخ والطائرات بدون طيار وغيرها من التقنيات في أكتوبر. ومع ذلك، أبقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على العقوبات المفروضة على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وسط مخاوف بشأن صادرات الأسلحة إلى وكلائها في الشرق الأوسط وروسيا.

وأكد مصدر رابع مطلع على الأمر، أن روسيا تلقت عددا كبيرا من الصواريخ من إيران مؤخرا، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، في أوائل يناير/كانون الثاني، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من أن روسيا تقترب من الحصول على أسلحة باليستية قصيرة المدى من إيران، بالإضافة إلى الصواريخ التي مصدرها كوريا الشمالية بالفعل.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن واشنطن رأت أدلة على أن المحادثات تتقدم بشكل نشط لكن لا يوجد مؤشر حتى الآن على تسليم شحنات.

قال المدعي العام الأوكراني يوم الجمعة إن الصواريخ الباليستية التي قدمتها كوريا الشمالية لروسيا أثبتت عدم موثوقيتها في ساحة المعركة، حيث أصاب اثنان فقط من أصل 24 أهدافهما.

ونفت موسكو وبيونغ يانغ قيام كوريا الشمالية بتزويد روسيا بالذخائر المستخدمة في أوكرانيا.

وعلى النقيض من ذلك، قال جيفري لويس، الخبير في معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري، إن عائلة صواريخ فاتح 110 وذو الفقار هي أسلحة دقيقة.

وقال لويس: “إنها تستخدم للإشارة إلى أشياء ذات قيمة عالية وتحتاج إلى ضرر محدد”، مضيفاً أن 400 ذخيرة يمكن أن تسبب ضرراً كبيراً إذا استخدمت في أوكرانيا . لكنه أشار إلى أن القصف الروسي كان بالفعل “وحشيا للغاية”.

روسيا

تأخير المساعدات الأمريكية يضعف دفاعات أوكرانيا

وقال مصدر عسكري أوكراني لرويترز إن كييف لم تسجل أي استخدام للصواريخ الباليستية الإيرانية من قبل القوات الروسية في الصراع. ولم ترد وزارة الدفاع الأوكرانية على الفور على طلب رويترز للتعليق.

بعد نشر هذه القصة، قال متحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية للتلفزيون الوطني إنه ليس لديه معلومات رسمية عن حصول روسيا على مثل هذه الصواريخ. وقال إن الصواريخ الباليستية ستشكل تهديدا خطيرا لأوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الأوكراني السابق أندريه زاجورودنيوك إن روسيا تريد استكمال ترسانتها الصاروخية في وقت أدى فيه التأخير في الموافقة على حزمة كبيرة من المساعدات العسكرية الأمريكية في الكونجرس إلى ترك أوكرانيا تعاني من نقص الذخيرة والمواد الأخرى.

وقال زاجورودنيوك، الذي يرأس مركز استراتيجيات الدفاع ومقره كييف، وهو مركز أمني : “غياب الدعم الأمريكي يعني نقصا في الدفاع الجوي الأرضي في أوكرانيا. لذلك يريدون تجميع كتلة من الصواريخ واختراق الدفاع الجوي الأوكراني”. مركز أبحاث، ويقدم المشورة للحكومة.

وطلبت كييف مراراً وتكراراً من طهران التوقف عن تزويد روسيا بطائرات “شاهد” بدون طيار، والتي أصبحت عنصراً أساسياً في هجمات موسكو طويلة المدى على المدن والبنية التحتية الأوكرانية، إلى جانب مجموعة من الصواريخ.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في ديسمبر/كانون الأول إن روسيا أطلقت 3700 طائرة بدون طيار من طراز “شاهد” خلال الحرب، والتي يمكن أن تطير مئات الكيلومترات وتنفجر عند الاصطدام. يطلق عليها الأوكرانيون اسم “الدراجات البخارية” بسبب الصوت المميز لمحركاتها. وتقوم الدفاعات الجوية بإسقاط العشرات منها كل أسبوع.

ونفت إيران في البداية تزويد روسيا بطائرات مسيرة، لكنها قالت بعد أشهر إنها قدمت عددًا صغيرًا قبل أن تشن موسكو الحرب على أوكرانيا في عام 2022.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني يوم الاثنين ردا على سؤال بشأن تسليم طهران طائرات بدون طيار لروسيا “أولئك الذين يتهمون إيران بتوفير الأسلحة لأحد أطراف الحرب الأوكرانية يفعلون ذلك لأغراض سياسية”. “لم نعط أي طائرات بدون طيار للمشاركة في تلك الحرب.”

وقال روب لي، وهو زميل بارز في معهد أبحاث السياسة الخارجية، وهو مركز أبحاث مقره فيلادلفيا، إن إمدادات صواريخ فاتح 100 وذو الفقار من إيران من شأنها أن تمنح روسيا ميزة أكبر في ساحة المعركة.

وقال لي: “يمكن استخدامها لضرب أهداف عسكرية في أعماق العمليات، كما أن اعتراض الصواريخ الباليستية أكثر صعوبة على الدفاعات الجوية الأوكرانية”.

روسيا

تعميق العلاقات مع موسكو

ويسعى الحكام الدينيون المتشددون في إيران بشكل مطرد إلى تعميق العلاقات مع روسيا والصين، مراهنين على أن ذلك سيساعد طهران على مقاومة العقوبات الأمريكية وإنهاء عزلتها السياسية.

وتكثف التعاون الدفاعي بين إيران وروسيا منذ أن أرسلت موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو التقى بقائد القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني، أمير علي حاجي زاده، في طهران في سبتمبر/أيلول الماضي، عندما عُرضت له طائرات إيرانية بدون طيار وصواريخ وأنظمة دفاع جوي.

وفي الشهر الماضي، قالت وزارة الخارجية الروسية إنها تتوقع أن يوقع الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي على معاهدة تعاون جديدة واسعة النطاق قريبا، بعد محادثات في موسكو في ديسمبر/كانون الأول.

وقال المسؤول العسكري: “هذه الشراكة العسكرية مع روسيا أظهرت للعالم القدرات الدفاعية الإيرانية”. وأضاف: “هذا لا يعني أننا ننحاز إلى جانب روسيا في الصراع الأوكراني”.

والمخاطر كبيرة بالنسبة للحكام الدينيين في إيران وسط الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية التي اندلعت بعد السابع من أكتوبر تشرين الأول. كما يواجهون معارضة متزايدة في الداخل بسبب المشاكل الاقتصادية والقيود الاجتماعية.

وبينما تحاول طهران تجنب المواجهة المباشرة مع إسرائيل التي يمكن أن تجتذب الولايات المتحدة، هاجم حلفاؤها في محور المقاومة – بما في ذلك حزب الله في لبنان والحوثيون في اليمن – أهدافًا إسرائيلية وأمريكية.

وأكد دبلوماسي غربي مطلع على الأمر تسليم صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا في الأسابيع الأخيرة، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال إن الدول الغربية تشعر بالقلق من أن نقل روسيا المتبادل للأسلحة إلى إيران يمكن أن يعزز موقفها في أي صراع محتمل مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقالت إيران في نوفمبر إنها أنهت الترتيبات الخاصة بتزويد روسيا بطائرات مقاتلة من طراز سو-35 وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز مي-28 وطائرات تدريب الطيارين ياك-130.

وقال المحلل جريجوري برو في مجموعة أوراسيا، وهي شركة استشارية للمخاطر السياسية، إن روسيا حليف مريح لإيران.

وقال: “العلاقة عبارة عن معاملات: مقابل الطائرات بدون طيار، تتوقع إيران المزيد من التعاون الأمني ​​والأسلحة المتقدمة، وخاصة الطائرات الحديثة”.