ما هو تعريف كلّ من الطقس والمناخ؟

تعريف الطقس

يستخدم مصطلح “الطقس” لوصف الحالة الجوية الحالية، على سبيل المثال نقول “الطقس اليوم حارٌ ومشمس”.

يصف الطقس درجة الحرارة واحتمال تساقط الأمطار والرطوبة والهواء في طبقة الجو الأقرب إلى سطح الأرض.

تعريف المُناخ

المُناخ (بضمّ الميم) هو الحالة العامة للأحوال الجوية في مكانٍ معين أو منطقة محددة على مدار 30 عاماً أو أكثر. يمكن أن يشير المناخ أيضاً إلى ما يُتوقَعُ حصوله في المحيط الجوي عوضاً عن الحالة الطقسية الحقيقية الراهنة.

للمناخ تأثيرات طويلة الأمد على حياة الإنسان وعلى الأرض بكل مكوناتها وعلى الزراعة والصناعة.

ما الفرق بين الطقس والمناخ؟

المناخ الطقس
الوصف يصف المناخ متوسط الحالة الطقسية المتوقعة في مكان ما. ويحدد المناخ في منطقة ما بتحديد النظام المناخي السائد فيها والذي يتألف من خمس عناصر هي المحيط الجوي (الأتموسفير) والمحيط المائي (الهايدروسفير) والغلاف الجليدي (الكريوسفير) وسطح الأرض والمحيط الحيوي (البيوسفير). يصف الحالة الجوية المحيطة في مكان ووقت محددين. يطلق مصطلح الطقس بشكل عام على الحرارة الجوية اليومية وعلى احتمال هطول الأمطار.
العناصر يتضمن المناخ احتمال تساقط الأمطار والحرارة والرطوبة وسطوع الشمس وسرعة الرياح وبعض الظواهر الجوية مثل الضباب والصقيع وتساقط البَرَد على فترات طويلة. يتضمن الطقس سطوع الشمس والمطر وتغطية الغيوم والرياح والبَرَد والثلج والتجمد والمطر والفيضانات والسيول والعواصف الثلجية والجليدية والرعدية والأمطار متواصلة الهطول بين جبهتين واحدة منهما باردة والأخرى دافئة ودرجات الحرارة المرتفعة للغاية وموجات الحرارة وغيرها.
التوقع عبر عناصر وأرقام وإحصائيات الطقس على مدار 30 عام. عبر تجميع الأرقام والبيانات المناخية مثل درجة حرارة الجو والضغط والرطوبة والإشعاع الشمسي وسرعة الرياح واتجاهها.
العوامل المحددة تجميع إحصائيات الطقس على مدار 30 عام. القياسات الحالية للضغط الجوي والحرارة وسرعة الرياح واتجاهها والرطوبة واحتمال تساقط الأمطار وتغطية الغيوم ومتغيرات أخرى.
الوقت يتم تحديده وقياسه على مدار فترات طويلة للغاية. يتم تحديده وقياسه على المدى القريب.
الدراسة علم المناخ – Climatology. علم الطقس – الأرصاد الجوية – Meteorology.

 

ما وجه الشبه بين الطقس والمناخ؟

يتشابه الطقس والمناخ بالعديد من النواحي مما قد يسبب الخلط والارتباك في فهم المفهومين. يتشابه الطقس والمناخ بشكل أساسي بأن مناخ منطقة ما يرتبط بشكل مباشر بالطقس الذي تشهده. على سبيل المثال، إذا كان مناخ منطقة ما بارداً، فذلك يعني أنه من المرجح أن تشهد طقساً بارداً. ومن أوجه الشبه الأخرى بين الطقس والمناخ نذكر:

  • يرتبط كل من الطقس والمناخ بالحالة المناخية.
  • أي تغير يطرأ على الطقس أو المناخ في منطقة ما له تأثير كبير على الأشخاص القاطنين في هذه المنطقة.
  • يعتمد كل من الطقس والمناخ على الحالة الجوية في منطقة ما.
  • يلعب كل من الحرارة واحتمال هطول الأمطار في منطقة ما دوراً كبيراً في تحديد الطقس والمناخ في هذه المنطقة.
ما هو التغير المناخي؟

صورة توضح آثار التغير المناخي

ما هو التغير المناخي؟

يسبب النشاط البشري تغيراتٍ سريعة على مناخ الكوكب فيما يساهم في ظهور الطقس المتطرف. عندما يتم حرق الوقود الأحفوري للحصول على الكهرباء والتدفئة ولأغراض النقل يتم إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد غازات الدفيئة التي تعمل على حبس الأشعة الشمسية، في المحيط الجوي.

شهدت الأرض خلال القرن الماضي تزايداً كبيراً جداً في حجم غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان وغير ذلك من الانبعاثات الغازية التي تسببت برفع درجات الحرارة على الكوكب. إن ارتفاع درجات الحرارة العالمية يؤدي إلى كوارث مناخية وإلى تفاقمها أكثر وأكثر ما لم يتم اتخاذ إجراءات صارمة لعكس هذا التغيير.

كل ما تحتاج لمعرفته عن الطقس والمناخ

تأثير التغير المناخي على كوكب الأرض

ارتفاع درجات الحرارة في موجات الحر

لطالما شهدت الكرة الأرضية موجاتٍ من الحرارة المرتفعة في مناطق محددة بشكل طبيعي، إلا أن ما يلاحظه علماء المناخ أن درجات الحرارة في الطقس المتطرف تأخذ في التطرف أكثر وأكثر مما يعتبر خطراً على صحة الإنسان ويشكل تهديداً على أنظمة الطاقة التي يعتمد عليها في حياته اليومية.

ازدياد فترات وبقعة الحرائق البرية

يلاحظ أن التغير المناخي يؤدي إلى استمرار الحرائق البرية لفترات أطول من المعتاد مما يؤدي بدوره إلى انتشارها في رقعة أكبر من الأرض.

في الحقيقة يتجاوز تأثير الحرائق البرية رقعة الأرض التي ينتشر فيها الحريق إذ أن الدخان المنبعث من هذه الحرائق يمكن أن ينتشر في المناطق المحيطة مما يسبب تراجع نوعية الهواء الذي يتنفسه الإنسان والحيوانات البرية كما يمكن أن يؤثر سلباً على الغطاء النباتي.

تزايد شدة الأعاصير بسبب التغير المناخي

يلاحظ خلال السنين الأخيرة أن الأعاصير تأخذ بتزايد الشدة بينما ترتفع درجات الحرارة. ما يجهله الكثيرون هو أن أنظمة العواصف والأعاصير تعتمد بشكل كبير على دفء المياه في المحيطات والبحار.

ازدياد واستمرار الجفاف

تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى ظروف جوية جافة، وعندما ترتفع درجات الحرارة يتبخر الماء الموجود في الأحواض المائية والتربة. وقد أصبح الجفاف في كل أرجاء العالم أشد وأكثر استمرارية بسبب التغير المناخي بهذه الطريقة.

ازدياد معدل الأمطار في المناطق ذات معدل الأمطار المرتفع

يؤدي الهواء الدافئ إلى ازدياد معدل التبخر مما يعني أن المحيط الجوي يحتوي على كمية أكبر من بخار الماء تجرفه العواصف وتحوله إلى أمطار أو ثلوج.

على ذلك يتوقع أن المناطق الجافة ستصبح أكثر جفافاً بينما الأماكن التي تعرف تاريخياً بأنها رطبة وتتلقى أمطاراً كثيرة ستصبح أكثر رطوبة وتتلقى أمطاراً أكثر وأكثر.

ارتفاع منسوب مياه البحر بسبب الفيضانات

تأخذ درجات حرارة ماء المحيطات والبحار بالارتفاع بينما ترتفع درجات الحرارة على الكوكب ككل. بنفس الوقت تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى ذوبان القمم الثلجية والجبال الجليدية مما يزيد منسوب مياه البحر ويجعل رقعته تزداد. يقدر أن ارتفاع مياه البحر قد بلغ خلال الـ 150 عاماً الماضية مقدار 8 إنش.

يشهد شاطئ الولايات المتحدة الأمريكية على المحيط الأطلسي وخليج المكسيك أعلى ارتفاع في منسوب مياه المحيط في العالم بالإضافة إلى تزايد في معدل هطول الأمطار مما أدى مؤخراً إلى كوارث طقسية كبيرة.

كل ما تحتاج لمعرفته عن الطقس والمناخ

ازدياد شدة العواصف في الشتاء

بالرغم من أن التغير المناخي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة عالميا، لا يعني ذلك أن الشتاء قد انتهى زمنه. فبالرغم من أن فصل الشتاء من حول العالم ينزع لأن يصبح أقصر وأقل برداً، إلا أنه خلال السنين القليلة الماضية جلب معه عواصف ثلجية غير مسبوقة وصقيعاً شديداً في العديد من مناطق العالم.

بالرغم من أن هذا الكلام قد يبدو متناقضاً مع ما ذكرناه سابقاً، إلا أن التغير المناخي في الحقيقة يساهم في جلب شتاءٍ يحتوي على طقس متطرف أكثر. يقوم الغلاف الجوي بحجز بخار الماء داخله إلى وقت الشتاء حيث يتحول بخار الماء هذا إلى عواصف ثلجية وهطولات مطرية ضخمة.

يلعب القطب الشمالي دوراً كبيراً في ارتفاع درجات الحرارة العالمية بشكل سريع حيث يعتقد العديد من العلماء أن زوبعة الرياح القطبية تتأثر بشكل سلبي جراء التغير المناخي، والزوبعة القطبية تشير إلى التيارات الهوائية والضغط الجوي المنخفض حول القطب الشمالي التي تحافظ على الحرارة المنخفضة في القطب، ويؤدي تباعد الرياح القطبية هذه إلى انتشار الهواء البارد نحو الجنوب خلال الشتاء.