ما هي خسائر الاقتصاد الروسي منذ بداية غزو أوكرانيا؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام حشد من كبار القادة العسكريين في ديسمبر/كانون الأول: “ليس لدينا أي قيود على التمويل، فالبلد والحكومة ستوفر كل ما يطلبه الجيش”. وبعد مرور ثمانية عشر شهراً على حربه في أوكرانيا، يبدو أن بوتين لم يفِ بهذا الوعد.

لكنه يفعل ذلك على حساب اتفاق آخر غير معلن مع الشعب الروسي: الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في الداخل.

قبل أسابيع قليلة من اجتماع ديسمبر، وقع بوتين على قانون ميزانية خصصت 4.98 تريليون روبل – 52 مليار دولار بسعر الصرف الحالي – “للدفاع الوطني” في عام 2023، وهو ما يزيد قليلاً عن نفقات العام الماضي.

ولكن وفقًا لوثيقة حكومية اطلعت عليها رويترز في وقت سابق من هذا الشهر، فقد تضاعفت هذه التوقعات الآن إلى 9.7 تريليون روبل (101 مليار دولار). وهذا ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما أنفقته روسيا على الدفاع في عام 2021، قبل غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

ومن المرجح أن تكون هذه الأرقام أقل من إجمالي الإنفاق على المجهود الحربي الروسي. ووفقاً لتقديرات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، الذي يتتبع الإنفاق العسكري في مختلف أنحاء العالم، فإن خط “الدفاع الوطني” في الميزانيات الرسمية الروسية لا يمثل سوى نحو ثلاثة أرباع إجمالي الإنفاق العسكري.

ويشير ريتشارد كونولي، المتخصص في الاقتصاد الروسي في المعهد الملكي للخدمات المتحدة لدراسات الدفاع والأمن، إلى أن الإنفاق العسكري هذا العام سيتجاوز بكثير 100 مليار دولار.

وقال إنه قبل الحرب، كانت روسيا تنفق عادة حوالي 3-4% من ناتجها المحلي الإجمالي السنوي على الدفاع، لكن الآن يمكن أن تتراوح بين 8% و10%.

وإذا أخذنا أسعار السلع والخدمات في روسيا في الاعتبار، فإن المبلغ المعادل بالدولار لعام 2023 يبدو أعلى، وربما أقرب إلى 300 مليار دولار، حسب تقديرات جانيس كلوج، الباحث البارز في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية.

بعد 18 شهرًا من غزو أوكرانيا.. ماذا خسر الاقتصاد الروسي؟

تبعات اقتصادية صعبة

سخاء الكرملين تجاه قواته المسلحة جاء بتكلفة اقتصادية باهظة بالفعل.

اتسع عجز الميزانية الروسية – الفجوة بين الإنفاق والدخل – بشكل حاد منذ بداية الحرب، حيث تضررت عائدات صادرات النفط والغاز بسبب العقوبات الغربية والخصومات الكبيرة للمشترين المتبقين. وقد أدى انخفاض أسعار الطاقة هذا العام وتخفيضات الإنتاج التي تهدف إلى دعمها إلى زيادة الضغوط.

وانخفضت إيرادات قطاع النفط والغاز بنسبة 41% في الفترة من يناير إلى يوليو مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وهذا يعني أن الحكومة مضطرة إلى اقتراض المزيد. ومن المتوقع أن يرتفع الدين الحكومي، الذي يبلغ حاليا 14.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقالت نائبة وزير المالية إيرينا أوكلادينكوفا الشهر الماضي: ” سنزيد ديوننا، وهذا وضع ميؤوس منه، حيث سيتعين علينا القيام بذلك لأن جانب الإنفاق لدينا ينمو”.

وأضافت أن الخطة تقضي بالبقاء ضمن “الحد الآمن” البالغ 20% من الناتج المحلي الإجمالي.

يذكر أنه لا تزال روسيا واحدة من أقل دول العالم مديونية، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى عائداتها من الطاقة وغير ذلك من السلع الأساسية.

ولا تزال صادرات روسيا أكبر من قيمة وارداتها، على الرغم من الدعم الذي تلقته الأخيرة نتيجة للإنفاق العسكري الضخم. لكن هذا الفائض انخفض بنسبة 85% في النصف الأول من العام، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، مما جعل البلاد قريبة بشكل خطير من العجز.

وتعتمد البلدان التي تعاني من هذا العجز في “الحساب الجاري” عادة على تدفقات رأس المال الأجنبي. وقال ليام بيتش، كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس، لشبكة CNN، إن هذا خيار أقل بالنسبة لموسكو، بسبب العقوبات.

بعد 18 شهرًا من غزو أوكرانيا.. ماذا خسر الاقتصاد الروسي؟

وقال بيتش: “لا تستطيع روسيا الاقتراض من الخارج، فهي محرومة من الوصول إلى أسواق رأس المال الغربية”.

وبالإضافة إلى ذلك، لا تستطيع روسيا أيضاً الاستفادة من الحصة الكبيرة من احتياطيات النقد الأجنبي لدى بنكها المركزي المجمدة في الغرب. وهذا يعني أنها قد تضطر إلى تقليص الواردات.

وساهم التلاشي السريع للفائض في انخفاض قيمة الروبل، وفقًا للبنك المركزي الروسي. وفقدت العملة أكثر من 30% من قيمتها هذا العام، حيث تراجعت إلى ما يزيد عن 100 روبل مقابل الدولار في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال كلوج، من المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، لشبكة CNN، إن الروبل قد يستمر في الانخفاض أكثر.

وأضاف كلوج: “آخر شيء تريده الحكومة هو أن يفقد الروس الثقة في العملة الروسية، ثم في مرحلة ما ربما يبدأون في استبدال كل الروبلات بالعملة الأجنبية، لأنه بعد ذلك ستكون هناك حلقة مفرغة. وهذا يمكن أن يخلق بالفعل نوعا من أزمة العملة في روسيا”.

إن ضعف الروبل يترجم إلى ارتفاع الأسعار، حسبما قال البنك المركزي الروسي يوم 15 أغسطس/آب عندما رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 3.5 نقطة مئوية إلى 12% في اجتماع طارئ مقرر على عجل.

بعد 18 شهرًا من غزو أوكرانيا.. ماذا خسر الاقتصاد الروسي؟

وقال صناع السياسة إن القرار – الذي تم اتخاذه بعد يوم من وصول الروبل إلى أدنى مستوى له منذ 17 شهرًا مقابل الدولار – “يهدف إلى الحد من مخاطر استقرار الأسعار”.

وبلغ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين 4.3% في يوليو، متجاوزًا هدف البنك المركزي البالغ 4%.

 

نمو الناتج الصناعي

ومن ناحية أخرى، يعمل ارتفاع الإنفاق العسكري على تعزيز الناتج الصناعي في روسيا، وبالتالي الناتج المحلي الإجمالي. وفي الشهر الماضي، قام صندوق النقد الدولي بتحديث توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد هذا العام إلى 1.5% من 0.7% التي توقعها في أبريل/نيسان، مشيراً إلى أن “التحفيز المالي الضخم” كان يقود القوة الاقتصادية لروسيا.

ومع ذلك، قالت ألكسندرا سوسلينا، الخبيرة الاقتصادية المستقلة التي غادرت روسيا بعد وقت قصير من الغزو: “ليس هذا هو نوع النمو الذي ينبغي أن نكون سعداء به”.

وأضافت: “إذا قمت بإنتاج دبابة، فإن ذلك بالطبع يسهم بشكل كبير في النمو الرسمي للناتج المحلي الإجمالي. لكن تلك الدبابة لن تحرث الحقل… ولن تساعدك في تعليم الناس أو تقديم العلاج الطبي لهم، فهذا ليس حافزاً للتنمية على المدى الطويل”.

بعد 18 شهرًا من غزو أوكرانيا.. ماذا خسر الاقتصاد الروسي؟

“خيارات صعبة”

قالت ألكسندرا بروكوبينكو، الباحثة غير المقيمة في مركز كارنيجي في برلين، إن روسيا قد تكون قادرة على تمويل الحرب لمدة عام آخر أو نحو ذلك، ولكن إذا استمرت الحرب إلى ما هو أبعد من ذلك، فسيتعين على الحكومة اتخاذ “خيارات صعبة”.

وقالت لشبكة CNN: “ستكون المقايضات أنهم سيحتاجون إلى زيادة الضرائب أو خفض الإنفاق على البنية التحتية، مثل بناء الطرق وصيانة الجسور، لأن الإنفاق العسكري سيتطلب المزيد والمزيد من الميزانية”.

يوافق بيتش على ذلك قائلاً إن روسيا ستحتاج في المستقبل القريب إلى سد العجز في ميزانيتها وقد تزيد الضرائب على القطاعات الأكثر ربحية في الاقتصاد، مثل البنوك وشركات الطاقة.