تخشى النساء الروسيات عودة المجرمين المفرج عنهم للقتال مع فاغنر إلى روسيا

عودة المدانين من مرتزقة فاغنر إلى روسيا كرجال أحرار بعد قتالهم في صفوف المجموعة المرتزقة في أوكرانيا قد دفعت النساء الروسيات للخوف من تزايد تهديدات القتل والاغتصاب والعنف المنزلي في البلاد.

وبحسب صحيفة الغارديان يُعتقد أن مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين بدأ في تجنيد السجناء في منتصف عام 2022 للقتال إلى جانب مرتزقة فاغنر والجيش الروسي النظامي في أوكرانيا وعرض عليهم العفو إذا نجوا بعد ستة أشهر في ساحة المعركة.

ومع ذلك، زعم بريغوجين في أوائل فبراير أن فاغنر “توقف تمامًا” عن تجنيد السجناء للقتال إلى جانب مرتزقة فاغنر والجيش الروسي في أوكرانيا.

في أواخر يونيو، قال بريغوجين إن ما يصل إلى 32000 سجين قد عادوا بالفعل إلى روسيا بعد الوفاء بعقودهم العسكرية وقد أدين العديد منهم بارتكاب جرائم عنيفة ضد النساء.

من سجناء إلى عناصر في فاغنر.. نساء روسيا خائفات من عودة المرتزقة إلى البلاد

فلاديسلاف كانيوس داخل الحجز

وفقًا لصحيفة الغارديان، فإن أحد هؤلاء المدانين فلاديسلاف كانيوس، الذي اكتسب شهرة في جميع أنحاء روسيا في عام 2020 لقتله بوحشية صديقته السابقة فيرا بيكتيليفا.

حُكم على كانيوس بالسجن 17 عامًا، لكن والدة بيكتيليفا تلقت صورتين من حساب مجهول على تطبيق واتساب في منتصف مايو  تظهر أنه كان حراً ويقاتل في أوكرانيا.

وكتبت صحيفة الغارديان أن عائلة بيكتيليفا قدمت طلبًا رسميًا إلى سلطات السجن لتأكيد ما إذا كان “كانيوس” لا يزال في السجن أم لا، لكن قيل لهم إنه نُقل إلى سجن في منطقة روستوف الروسية، الواقعة بالقرب من الحدود الأوكرانية، و اختفى.

من سجناء إلى عناصر في فاغنر.. نساء روسيا خائفات من عودة المرتزقة إلى البلاد

ووفقًا لصحيفة الغارديان، فإن فياتشيسلاف سامويلوف سجين روسي آخر ذهب للقتال في أوكرانيا لصالح مجموعة فاغنر وقتل سامويلوف الفتاة أولغا شليامينا البالغة من العمر 33 عامًا في مارس 2021 وقام بتقطيع جسدها وإخفائها.

فاديم تيكوف أيضا قتل سابقا الفتاتة ريجينا جاجيفا البالغة من العمر 22 عامًا في مدينة فلاديكافكاز جنوب روسيا في عام 2019 وكان من المفترض أن يظل في السجن حتى عام 2035، لكن تم العفو عنه بعد القتال في أوكرانيا وعاد إلى مدينته.

من سجناء إلى عناصر في فاغنر.. نساء روسيا خائفات من عودة المرتزقة إلى البلاد

هناك أيضًا من سُجنوا بتهمة الاغتصاب أو العنف، ولا يزال ضحاياهم على قيد الحياة ويتعرضون الآن للخطر مرة أخرى.

عائدون من فاغنر يثيرون الرعب في المجتمع الروسي

ومن بين العائدين أيضًا إيغور سوفونوف، الذي تم تجنيده للقتال في أوكرانيا حيث كان يقضي عقوبة بتهمة المخدرات، حيث عاد إلى الحياة المدنية بعد أن تم العفو عنه كجزء من صفقة مع الجيش الروسي.

لكن وقته خارج السجن والجيش لم يدم طويلاً، حيث تم القبض عليه، مع مدان آخر هو مكسيم بوشكاريف، بتهمة طعن ستة أشخاص على الأقل حتى الموت وإشعال النار في منازل الضحايا بقرية في جمهورية كاريليا الشمالية الغربية.

لم يكن حكم سجن سوفونوف أول إدانة له، وأكد أقاربه لصحيفة ”موسكو تايمز“ أنه سبق إدانته بمحاولة القتل والسرقة.

وهناك أيضًا دميان كيفوركيان، البالغ من العمر 31 عامًا، والذي جنّده فاغنر بينما كان يقضي عقوبة بالسجن 18 عامًا بتهمة السرقة والاتجار بالأسلحة، وللاشتباه في قتله شخصين في جنوب غرب روسيا.

وفي منطقة فولغوغراد، ورد أن السجين الذي تم العفو عنه أليكسي كليبنيكوف، والذي خدم في فاغنر، تم وضعه على قائمة المطلوبين الفيدرالية لاغتصابه فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا.

من سجناء إلى عناصر في فاغنر.. نساء روسيا خائفات من عودة المرتزقة إلى البلاد

أما إيفان روسوماهين، الذي كان يقضي 14 عامًا في السجن بتهمة القتل والسرقة ، وتم تخفيف عقوبته لتكون 10 سنوات، فقد قُبض عليه في شهر مارس للاشتباه في قيامه بقتل متقاعد يبلغ من العمر 85 عامًا بمنطقة كيروف.

من جهتها قالت الناشطة الروسية في مجال حقوق المرأة ألينا بوبوفا: “لقد تلقينا الكثير من الرسائل من أشخاص خائفين،  إنهم يعرفون أنه إذا عاد مرتزقة فاغنر وبدأوا في الاعتداء عليهم مرة أخرى أو حتى قتلهم، فلن تفعل الشرطة أي شيء، لأن هؤلاء الرجال يُنظر إليهم الآن على أنهم أبطال بدلاً من مغتصبين أو قتلة”.

من سجناء إلى عناصر في فاغنر.. نساء روسيا خائفات من عودة المرتزقة إلى البلاد

وأضافت: “إنهم يعودون إلى مكانة، حيث سيضعون الآن قواعد اللعبة، إن جميعهم مصابون بصدمات شديدة، وأعتقد أنه ستكون هناك موجة من القتل والاغتصاب والعنف المنزلي”.

تعيش عائلات الضحايا الذين قُتلوا والذين نجوا من جرائم العنف الآن في خوف على سلامتهم، حيث يدركون أن مرتكبي هذه الجرائم لم يعودوا مسجونين ويمكن أن يتجولوا بحرية في روسيا.

وأثارت عمليات القتل التي تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع مخاوف كبيرة داخل المجتمع الروسي، مع عودة عناصر فاغنر الذين صدرت ضدهم أحكام مشددة بالسجن، ولكنهم عادوا للمجتمع مرة أخرى، ليكرروا جرائمهم، ويثيروا الرعب والمخاوف داخل البلاد.