عقوبات أمريكية على مواطنين من المالديف لارتباطهم بتنظيم داعش

فرضت واشنطن عقوبات على 20 مواطنًا من المالديف على خلفية ارتباطهم بتنظيم داعش، بينهم رجل اتُّهم بمحاولة اغتيال الرئيس السابق محمد نشيد.

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية أن عبدالله علي مانك الموقوف حاليا على خلفية هجوم 2021 الفاشل، مرتبط بالعديد من المخططات الإرهابية في الجزيرة السياحية.

وحددت عقوبات جديدة كُشف عنها الاثنين، “مانك” بأنه مساعد لمحمّد أمين، المعروف بأنه يجنّد عناصر في صفوف تنظيم داعش  والذي فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه في 2019.

يُعرف عن أمين بأنه أرسل عشرات المالديفيين للقتال في سوريا وكان المشتبه به الرئيسي في هجوم بقنبلة عام 2007 وقع في حديقة عامة وأدى إلى إصابة 12 سائحا صينيا بجروح.

وجاء في البيان الأمريكي أن 29 شركة، ترتبط العديد منها بقطاع السياحة المربح في الأرخبيل، خضعت لعقوبات على خلفية علاقتها بعناصر من تنظيم داعش.

يمكن بالتالي تجميد أي أصول في الولايات المتحدة للشركات والأفراد الخاضعين للعقوبات وحظر المواطنين الأمريكيين من القيام بأي تعاملات تجارية معهم.

بعد العقوبات الأمريكية.. من هم قادة خلية داعش في المالديف؟

التطرّف مصدر قلق

وقال مساعد وزير الخزانة الأمريكي المتخصص بالإرهاب والاستخبارات المالية براين إي نلسون في بيان إن العقوبات تهدف إلى “منع وتعطيل الدعم المالي وغيره للهجمات الإرهابية حول العالم”.

وقال مسؤولون من المالديف لفرانس برس إن معظم من أدرجتهم الولايات المتحدة على قائمة العقوبات هم أشخاص تراقبهم السلطات المحلية عن كثب.

شكّل التطرّف مصدر قلق رئيسي بالنسبة للقوات الأمنية في المالديف.

ونفّذت الحكومة حملة أمنية ضد التطرّف بينما يُمنع الدعاة الأجانب من دخول البلاد.

خلية مدينة أدو

تُعد خلية مدينة أدو خلية مرتبطة بتنظيم داعش، ومقرها في مدينة أدو بجزر المالديف، وقد حاولت تنفيذ مؤامرات إرهابية منذ عام 2018 على الأقل، بما في ذلك هجمات باستخدام أجهزة تفجير من صنع محلي وطائرات بدون طيار. جيناو نسيم Jinaau Naseem (نسيم) هو الأمير المعلن ذاتيًا، أو الزعيم، لخلية مدينة أدو، وقد كان يتواصل مباشرة مع تنظيم داعش في خراسان، وقدم الدعم المالي للمقاتلين الإرهابيين الأجانب المالديفيين المرتبطين بتنظيم داعش في سوريا.

بعد العقوبات الأمريكية.. من هم قادة خلية داعش في المالديف؟

وعمل محمد ثسليم (ثسليم) مع أمين لتوجيه العمليات الإرهابية لخلية مدينة أدو، وكان متورطًا بشكل واسع في واحدة على الأقل من محاولات الهجوم التي قامت بها الخلية. ويُرتبط ثسليم أيضًا بخلية أخرى مرتبطة بتنظيم داعش حاولت اغتيال الرئيس السابق لجزر المالديف.

فارس محمد ديدي Faris Mohamed Did (ديدي) وعلي نهاد Ali Nihadh (نهاد) هما عضوان في فريق التشغيل التابع لخلية مدينة أدو. في عام 2022، شارك ديدي في هجوم باستخدام جهاز تفجير من صنع محلي من قبل الخلية، بالإضافة إلى إنتاج دعاية داعش.

خريطة توضح حدود مدينة أدو

حاول مسؤولو داعش في سوريا من قبل تسهيل سفر ديدي إلى سوريا. وقد شارك نهاد في محاولات متعددة من قبل خلية مدينة أدو لتنفيذ هجمات إرهابية.

محمد نوشاد شريف  Mohamed Naushad Shareef (نوشاد شريف) كان عضوا في خلية مدينة أدو التابعة لتنظيم داعش. شجع نوشاد شريف الخلية على تنفيذ هجمات إرهابية وشارك في محاولات هجمات باستخدام أجهزة تفجير من صنع محلي. شركتا “سكاي نوفا للاستثمار” و”نيو سن للاستثمار الخاصة المحدودة” هما مملوكتان أو تحت سيطرة نوشاد شريف مباشرة أو غير مباشرة.