استمرار ممارسات الصين القمعية ضد الإيغور في الداخل والخارج

تستمر الصين في ممارساتها القميعة بحق الإيغور في شينجيانع، وأيضًا تواصل أعمال التجسس على الإيغور الذين تمكنوا من الهرب إلى خارج الصين.

ياسين أوزتورك، أحد مواطني أقلية الإيغور المسلمة المضطهدة في الصين وهو يدير محل حلاقة في إسطنبول، لم يتوقع أبدًا أن يصبح هدفًا لعملية استخبارات صينية.

وخوفًا على سلامة والديه في الصين، تجنب الاحتجاجات السياسية والتحدث علنًا ​​عن انتهاكات حقوق الإنسان في شينجيانغ، بحسب فايننشال تايمز.

ثم اكتشف ياسين أن أحد زبائنه يصوره خلسة من الشارع، وهو إيغوري آخر، وبعد إرغامه على إظهار هاتفه، اكتشف صورًا لمتجره ورسائل صوتية من ما بدا أنه مسؤول أمني في الصين يطالب بمزيد من المعلومات حول أوزتورك.

وقال أوزتورك البالغ من العمر 38 عامًا، أنه انتقل إلى إسطنبول في عام 2016 وأصبح منذ ذلك الحين مواطنًا تركيًا متجنسًا: “أنا لست آمنًا عندما تصل يد الصين إلى هنا. الجميع هنا مرتابون من بعضهم البعض”.

بالتهديد والوعيد.. الصين تحاول تجنيد شباب من الإيغور للتجسس على بعضهم

ياسين أوزتورك مواطني إيغوري يعيش في تركيا (فايننشال تايمرز)

وتعتبر حالة أوزتورك نموذجية للعديد من مئات الآلاف من الإيغور الذين يعيشون خارج الصين، وفقًا لبحث من جامعة شيفيلد، التي استطلع أكاديميوها أكثر من 120 مستجيبًا من الإيغور في تركيا والعشرات في المملكة المتحدة، وحصلوا على مذكرات من الشرطة الصينية توضح بالتفصيل تكتيكاتهم.

ومنذ حوالي ست سنوات، بدأت بكين في تنفيذ اعتقالات جماعية للإيغور وغيرهم من المسلمين الأتراك الذين يعيشون في منطقة شينجيانغ شمال غرب الصين وسط حملة قمع على دينهم.

ووجد تقرير للأمم المتحدة أدلة كثيرة على الانتهاكات التي قد ترقى إلى مرتبة “الجرائم ضد الإنسانية” في المنطقة، على الرغم من أن بكين تجادل بأن سياساتها تكافح التطرف وتعزز التنمية.

في الوقت نفسه، وسعت الحكومة الصينية من رقابتها على هذه الأقلية المسلمة خارج حدودها، وهي جزء من ظاهرة أوسع يسميها الأكاديميون “القمع العابر للحدود”.

يتضمن ذلك الضغط على الإيغور في الخارج للتكتم على الانتهاكات في شينجيانغ، ولإبلاغ الأعضاء الآخرين في مجتمعهم. والأدوات المستخدمة لإكراه الناس تشمل التهديدات لعائلاتهم في الصين أو الوعود بالاتصال بأحبائهم مقابل مساعدة المراقبة الصينية.

وقال الكثير من الإيغور الذين شملهم الاستطلاع في تركيا إنهم تعرضوا للتهديد من قبل الشرطة الصينية أو مسؤولي أمن الدولة عبر الهاتف أثناء تواجدهم في تركيا، في كثير من الأحيان مع الانتقام من الأسرة في الصين، أو تلقوا تهديدات لعائلاتهم في شينجيانغ.

وقال جميع من تمت مقابلتهم في تركيا من جانب “فايننشال تايمز” إنهم تعرضوا لشكل من أشكال المراقبة الصينية، باستثناء أولئك الذين كانت عائلاتهم مسجونة بالفعل، ربما لأن الشرطة الصينية اعتقدت أنها لم تعد قادرة على ممارسة الضغط عليهم. طُلب من جميعهم تقريبًا إجراء مراقبة في تركيا على الإيغور الآخرين نيابة عن الشرطة الصينية.

بالتهديد والوعيد.. الصين تحاول تجنيد شباب من الإيغور للتجسس على بعضهم

مواطن إيغوري خلال إحدى الاحتجاجات (غيتي)

تهديد مستمر

في محل حلاقة أوزتورك في حي للطبقة العاملة في اسطنبول، قال الزبون تورغوت، وهو إيغوري يبلغ من العمر 51 عامًا كان في تركيا منذ عقود، إنه تلقى مكالمة في ذلك الصباح من الشرطة الصينية تطلب منه التجسس على معارفه.

وأوضح: “هذا يحدث لنا جميعًا يفعلون ذلك لجعلنا ننقلب على بعضنا البعض”.

تعتقد هاتيس، زوجة أوزتورك ، البالغة من العمر 33 عامًا، أن زوجها قد استُهدف لأن محل الحلاقة يجذب الإيغور الذين يأتون للحلاقة وتبادل الكلام.

وأبلغت الأسرة الشرطة التركية بالحادثة التي تتعلق بهاتف العميل، التي أخبرتهم أنه لا يوجد شيء يمكنهم فعله إذا لم يتعرض أوزتورك لأذى جسدي.

وأضافت هاتيش أنها تعيش في خوف دائم من أن يؤذي ياسين. مبينة أنه تم وضع والدها البالغ من العمر 77 عامًا في معسكر “لإعادة التعليم” في شينجيانغ ، كما أخبرتها الشرطة في مكالمة أخيرة.

الإيغور في المملكة المتحدة

في المملكة المتحدة، حاولت شرطة شينجيانغ أيضًا التجسس على نشطاء الإيغور البريطانيين البارزين من خلال اختيار المنفيين الآخرين، وفقًا للباحثين، الذين أجروا مقابلة مع رجل تم الاتصال به ليصبح مخبراً لكنه رفض التعاون.

طلبت شرطة شينجيانغ من هذا الرجل البالغ من العمر 40 عامًا دعوة دولكون عيسى، رئيس المؤتمر العالمي للإيغور، وهي مجموعة مناصرة لحقوق الإنسان تصنفها الصين على أنها إرهابية، لتناول العشاء في لندن.

الملاحقة في كازاخستان

يرباكيت أوتارباي، رجل قازاقستاني ولد في شينجيانغ، فر إلى ألماتي، كازاخستان، في عام 2019 بعد إطلاق سراحه من معسكر اعتقال. قبل السماح له بمغادرة الصين، أُجبر Otarbay على توقيع اتفاق بعدم التحدث علانية عن تجاربه.

بالتهديد والوعيد.. الصين تحاول تجنيد شباب من الإيغور للتجسس على بعضهم

يرباكيت أوتارباي مواطن إيغوري (فايننشال تايمز)

لكن بعد بضعة أشهر من وصوله إلى ألماتي، وبعد حصوله على الجنسية الكازاخستانية، بدأ أوتارباي التحدث إلى الصحفيين وشارك في مناقشة نُشرت على موقع يوتيوب يصف فيها تجربته في المخيم.

وقال لصحيفة فاينانشيال تايمز: “لا يمكنني أن أصمت بشأن الأشياء التي رأيتها”.

بعد عام من وصوله، زارته الشرطة الكازاخستانية وأخبرته أن العلاقات بين الصين وكازاخستان “جيدة جدًا” وأنه “يجب ألا يكون هناك تسريبات تهدد علاقاتنا” وإذا استمر في التحدث علانية، فسوف يقومون بترحيله.

توقف أوتارباي Otarbay عن الحديث حتى سبتمبر 2021 ، عندما تمت دعوته للإدلاء بشهادته في لندن في محكمة الإيغور، وهي جلسة استماع مستقلة حول الفظائع في شينجيانغ ، برئاسة محامي حقوق الإنسان السير جيفري نيس.

بعد وصوله إلى المملكة المتحدة، بدأ أوتاري في تلقي مكالمات هاتفية تصل إلى ثلاث مرات كل يوم من أرقام غير معروفة هدده بعض المتصلين باللغة الصينية، وأخبروه أن يفكر في عواقب ذلك على عائلته في شينجيانغ. وعرّف آخرون عن أنفسهم بأنهم سلطات كازاخستانية، ووعدوا بوظيفة وراتب جيد له إذا عاد إلى ألماتي.

وأدلى أوتارباي بشهادته دون رادع، وتوقفت المكالمات بعد ذلك ولم يتصل بشرطة المملكة المتحدة، لأنه لا يعتقد أنهم سيساعدون.

من هم الإيغور؟ ولماذا تضطهدهم الصين؟