تحول نهر أبو لحية في العراق لأرض يابس بسبب ممارسات إيران

يعاني العراق في بداية كل موسم صيف من أزمة جفاف حادة في الأنهار خصوصًا في جنوب العراق، لكن في هذا العام، الجفاف ضرب العراق مُبكراً.

وفي هذا السياق، رصدت كاميرا “أخبار الآن” الأوضاع في قضاء الإصلاح بمحافظة ذي قار وتحديدًا نهر أبو لحية، بعدما أصبحت الأرض به يابسة جراء عدم وصول المياه إليه، فيما يشكو السكان المحيطون عن ما أصابهم بسبب الجفاف الذي ضرب الأنهار بمناطقهم.

"إيران تعمل على تعطيش العراق".. مُعاناة تتفاقم والعراقيون يشتكون

مُطالبات بحلٍ فوري

من ناحيته، قال المواطن عقيد شلش، إن: “الجفاف قضى على الثروة الحيوانية في منطقتنا والبطالة انتشرت بشكل واسع بسبب اعتماد عملنا على المياه كمزارعين وصيادي أسماك وأصحاب مواشي.

وأضاف: “نطلب من الحكومة أن تضع حلًا، وتتوصل لاتفاق مع إيران وتركيا بشأن أزمة المياه”.

من ناحيته، أشار المواطن أحمد الغرابي إلى أن الأزمة متواصلة على مدار 20 عامًا، مضيفًا: “الحكومات العراقية المُتعاقبة لم تنجح في المفاوضات مع دولِ المنبع، وتحديدًا إيران”.

وشدّد: “نُطالب بوضع حلٍ جذري، خاصة وأن إيران مُتعمدة بتجويع وتعطيش الشعب العراقي وتجفيف الأهوار”.

أزمة المياه في العراق

ويُعاني العراق من أزمة مياه منذ سنوات لكن في العامين الماضيين، تصاعدت المُشكلة وتحولت إلى كابوس، بالنسبة للمزارعين وأصحاب المواشي وصيادي الأسماك في جنوب العراق.

ورُغم ذلك، لم تستجب السلطات الإيرانية بخصوص إطلاق المياه ومد الجنوب العراقي بها، في حين أن تُركيا كانت أيضًا – بحسب السكان – لها دور في هذه الأزمة بينما إيران صاحبة الدور الأكبر في تعطيش العراق.

والجدير بالذكر أن أنهار العراق في الجنوب مُرتبطة بصورة مباشرة مع الأنهار الإيرانية.

وبسبب السلوك الإيراني هذا، يبقى المواطن العراقي يُناشد الحكومة بوضع حلول لأزمة المياة التي تُنذر بهجرة جماعية من جنوبِ العراق.