جهاديون من “الجماعة الإسلامية” عادوا إلى إندونيسيا

  • 45 عضوًا إندونيسيًا من “الجماعة الإسلامية” عادوا إلى بلادهم من سوريا
  • السلطات الإندونيسية تحاول التأكد من هويات هؤلاء الحقيقية وأماكن تواجدهم
  • العائدون جزء من برنامج الجهاد العالمي التابع للجماعة الإسلامية

قال مصدر أمني رفيع لأخبار الآن إن هناك ما لا يقل عن 45 عضوًا إندونيسيًا من الجماعة الإسلامية” – Jemaah Islamiyah (JI) عادوا إلى ديارهم من سوريا بعد خضوعهم لتدريب عسكري مع جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة.

وقال المصدر إن السلطات الإندونيسية تحاول التأكد من هويات هؤلاء الحقيقية قبل أن تتمكن من اعتقالهم، مشيراً إلى أن “العقبة الأكبر ليست في المكان الذي يختبئون فيه ولكن في التأكد من هويتهم الحقيقية.

وأشار المصدر إلى أن “فرقة إندونيسيا الخاصة لمكافحة الإرهاب” المعروفة بالمفرزة 88 (Densus88) تبحث وتحقق في هذا الشأن.

مجاهدو الجماعة الإسلامية يمثلون الأخطر الأكبر على الأمن الإندونيسي

وتحدث أسوين سيريغار، أحد أعضاء فرقة مكافحة الإرهاب الخاصة التابعة للشرطة الإندونيسية المسماة المفرزة 88 إلى أخبار الآن قائلًا: “في عام 2022 فقط تمكنا من إلقاء القبض على 248 شخصًا، كانت غالبيتهم من الجماعة الإسلامية، و91 شخصًا أخرون ينتمون لجماعاتٍ إرهابية أخرى”.

العائدون من سوريا.. إندونيسيا تتحرك ضد مقاتلي الجماعة الإسلامية

الجماعة الإسلامية، التابعة للقاعدة في جنوب شرق آسيا، هي المجموعة التي تقف وراء تفجيرات بالي المدمرة عام 2002 التي أودت بحياة 202 شخص، وهي أسوأ هجوم إرهابي في إندونيسيا.

كما تعتبر تفجيرات بالي ثاني أكبر هجوم إرهابي بعد 11 سبتمبر.

العائدون من سوريا.. إندونيسيا تتحرك ضد مقاتلي الجماعة الإسلامية

وقال المصدر الأمني إن العائدين الـ 45 هم جزء من برنامج الجهاد العالمي التابع للجماعة الإسلامية، وهم متحالفون مع جبهة النصرة في سوريا وليس داعش.

وأضاف “إنه باستثناء التدريبات العسكرية لا يوجد “تاريخ” لقتال رجال الجماعة الإسلامية إلى جانب داعش في سوريا والعراق”.

وأكمل حديثه قائلًا أن “الجماعة الإسلامية لا تتفق مع داعش هذه الجماعة تميل نحو جبهة النصرة وتنضم إليها في منطقة الصراع”.

العائدون من سوريا.. إندونيسيا تتحرك ضد مقاتلي الجماعة الإسلامية

 

 

وأضاف المصدر “لا يوجد تاريخ لهم في القتال معًا في سوريا أو العراق”.

وتضمنت التدريبات شبه العسكرية لهؤلاء إطلاق نار حاد، واكتساب مهارات في التعامل مع أسلحة واسعة النطاق بما في ذلك Ak-47.

وقال المصدر إنهم درسوا أيضا استراتيجية الحرب.

 

صراع سوريا فرصة لكسب الخبرات

وفقًا لمعهد تحليل سياسات الصراع (IPAC) ومقره جاكرتا في تقرير صدر في نوفمبر، عاد حوالي 40 عضوًا من أعضاء الجماعة الإسلامية من سوريا.

وقال التقرير إن الجماعة الإسلامية تعتبر الصراع السوري فرصة جديدة لاكتساب خبرة عسكرية وأرسلت حوالي 100 رجل بين عامي 2012 و2018 للتدريب مع مجموعة متنوعة من الميليشيات – الجيش السوري الحر، وأحرار الشام، وجبهة النصرة، وهيئة تحرير الشام وداعش.

وأضاف التقرير أنه لم يصل كل الرجال المائة إلى وجهتهم؛ حيث تم القبض على العديد منهم وترحيلهم من تركيا قبل أن يتمكنوا من عبور الحدود، وتم ترحيل عدد قليل منهم مرتين، ويعتقد أن الكثيرين منهم عادوا إلى إندونيسيا.

وقال التقرير “من بين هؤلاء، تم القبض على 12 فقط فيما بعد، بينما يعتقد أن 40 ما زالوا أحرار”.العائدون من سوريا.. إندونيسيا تتحرك ضد مقاتلي الجماعة الإسلامية

 

تم اختيار الرجال الذين أرسلتهم الجماعة الإسلامية من قبل وحدة العلاقات الدولية، ومعظمهم من الطلاب في منتصف العشرينيات من العمر، يدرسون في مدارس داخلية دينية تابعة للجماعة الإسلامية.

وخضعوا لاختبار نفسي وتدريب صارم لمدة عام في وسط جاوا.

وقال التقرير إن التركيز كان على القتال عن قرب، اعتقادًا منهم أنه إذا أرسلوا أعضاء للتدريب في سوريا، فيجب أن يكونوا قادرين على تقديم بعض المهارات المفيدة لمضيفيهم.

وتم اختيار المدربين في الغالب من أعضاء الجماعة الإسلامية الذين سبق لهم التدريب في معسكرات تدريب شبه عسكرية في جزيرة مينداناو في جنوب الفلبين.

وجاء في التقرير أن “الكثيرين انسحبوا أو لم يجروا التخفيضات، مما يعني أن الذين مروا كانوا بالفعل من بين النخبة، حتى لو لم ينجحوا في النهاية في الدخول إلى سوريا”.

وعندما تم إرسال الأعضاء المختارين إلى سوريا، كانوا عادة برفقة واحد أو أكثر من المدربين، كما حصل كل منهم على هاتف محمول جديد و3000 دولار أمريكي لتغطية تذكرة العودة ونفقات أخرى.

وأشار التقرير إلى أولئك الذين تمكنوا من عبور الحدود وخضعوا للتدريب مع الميليشيات السورية وعادوا بأمان إلى إندونيسيا ليكونوا مدربين ومستشارين لمجموعة جديدة من المتدربين.

بصرف النظر عن الجماعة الإسلامية، قام أكبر فرع لداعش في إندونيسيا، جماعة أنشاروت دولة (JAD) “أنصار الدولة” بتجنيد الرجال للتدريب والقتال للذهاب إلى سوريا.

لكن على عكس الجماعة الإسلامية، تدرب أعضاء الجماعة وقاتلوا إلى جانب داعش في سوريا والعراق، كما قال إصلاح براوي، محلل مستقل في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف براوي أن الجماعة الإسلامية متحالفة مع القاعدة في حين أن جماعة “أنشاروت دولة” متحالفة مع داعش.

العائدون من الجماعة الإسلامية في إندونيسيا

وقال المصدر الأمني: “الآن بعد عودة العائدين من الجماعة الإسلامية إلى الوطن، سيتم “تطبيق” المهارات والخبرات المكتسبة في سوريا في إندونيسيا، مشيرًا إلى أن من بينها “اتخاذ الترتيبات” لإجراء تدريب على صنع القنابل.

وأوضح المصدر الأمني أن بعض أعضاء الجماعة الإسلامية قد اعتقلوا وسجنوا بعد عودتهم إلى منازلهم، وبعد قضاء فترة عقوبتهم في السجن، قاموا “بتمويه” أنفسهم من خلال “الاندماج” في المجتمع

وأكمل المصدر بالقول: “لقد تسللوا فيما بعد (إلى المجتمع) بالأيديولوجية التي تلقوها من سوريا”.

وأشار المصدر إلى أن العائدين كانوا أيضاً  يخططون لجمع الأموال، حيث قاموا بإنشاء منظمات خيرية كغطاء لممارسة جمع الأموال التي تستخدم بعد ذلك لمساعدة “المسلمين المضطهدين” وكذلك لتمويل أنشطة الجماعة الإسلامية”.

وفقًا لمعهد تحليل سياسات الصراع IPAC في جاكرتا فإن هؤلاء الرجال يشكلون الجيل القادم للجماعة.