إشاعة مقتل زعيم داعش في الفلبين ليست المرة الأولى

  • لاحظ القرويون وجوهًا جديدة في قريتهم ونبهوا مشاة البحرية الفلبينية
  • بعد إعلان مقتله بأسبوع.. زعيم داعش في الفلبين على قيد الحياة

قال الجيش الفلبيني إن زعيم داعش في جنوب شرق آسيا في مينداناو، فهار الدين حاج ستار، والمعروف أيضًا باسم أبو زكريا Abu Zacharia، لا يزال على قيد الحياة.

وكانت قد أفادت إحدى وسائل الإعلام الموالية لداعش قبل أسبوع عن مقتله.

قال مسؤول بالجيش الفلبيني، في بيان الثلاثاء، إن مشاة البحرية الفلبينية استولوا على معسكر لمجموعة ماوتي الموالية لداعش في مقاطعة “لاناو ديل سور Lanao del Sur” واستعادوا أسلحة ومتفجرات.

وقال الجنرال “روي جاليدو Roy Galido” قائد فرقة المشاة السادسة إن المعلومات التي قدمها المدنيون في “ماروغونج Marogong”، لاناو ديل سور، حول وجود مسلحين في قرية “باجومبايان Bagumbayan”، أدت إلى اكتشاف مخبأ للمتطرفين.

لماذا يحرص زعيم داعش في الفلبين على تزييف مقتله؟

وبعد التأكد من مخبأ المجموعة، قال جاليدو إن قوات اللواء الأول لمشاة البحرية المتمركزة في المنطقة شنت عملية لإنفاذ القانون.

وقال جاليدو إن تقارير استخباراتية أظهرت أيضا أن أمير مجموعة ماوتي، فهار الدين حاج ستار، المعروف أيضا باسم أبو زكريا، شوهد في المنطقة مع نحو 30 من أتباعه المسلحين.

وقال: “لاحظ القرويون وجوهًا جديدة في قريتهم ونبهوا مشاة البحرية الفلبينية”، مضيفًا أن السكان شاهدوا ما بين 30 إلى 40 رجلًا، يُشتبه في أنهم من بقايا مجموعة ماوتي التي استولت على مدينة ماراوي في عام 2017.

وقال جاليدو أيضًا إن مجموعة ماوتي تضم أعضاء في سن المراهقة، مشيرًا إلى أن الجماعة الإرهابية كانت تجند أعضاء شبانًا، ومع ذلك، قال جاليدو إن الجماعة الإرهابية المحلية المستوحاة من داعش اختفت خلال العملية العسكرية التي وقعت قبل فجر يوم الاثنين.

عثرت القوات على عتاد حربي، بما في ذلك مكونات لصنع القنابل، ودليل لتصنيع قنابل يدوية الصنع، وقنابل يدوية وقاذفات صواريخ.

وقال جاليدو، وهو أيضًا قائد قوة المهام المشتركة – المركزية: “نحن نقدر تعاون وحدات الحكومة المحلية وقادة مجتمعاتهم مع القوات الحكومية لتزويد الجيش بمعلومات استخبارية”.

وأضاف: “الأمن هو عمل الجميع، ولا يوجد شخص واحد مسؤول عن الأمن، وعلينا أن نتحد ونعمل معًا”.

أعلن الجيش الفلبيني في 2 مارس من هذا العام أن أبو زكريا هو زعيم جنوب شرق آسيا لداعش.

زعيم داعش في الفبين قيد الحياة.. بعد إعلان مقتله

الغريب، أعلنت منظمة فرسان شرق آسيا (EAK) أن زكريا توفي في 6 فبراير من هذا العام وفقًا لـ TRAC، وهو تاريخ قبل إعلان الجيش في مارس/ آذار أنه زعيم داعش في المنطقة، وكان يتم مطاردته في ذلك الوقت.

ومن المحتمل أن يكون إعلان الوفاة محاولة لعرقلة حملة الجيش الفلبيني، حيث كان من المعروف أن الإرهابيين يزيفون موتهم ثم يعودون للظهور مرة أخرى،  ولاحقًا يتم القبض عليهم أو يستسلمون أو يتم قتلهم.

من ناحية أخرى، أفاد تقرير TRAC في تقرير أنهم يعتقدون أن منظمة فرسان شرق آسيا (EAK) أصدرت الإعلان المتأخر، بعد 10 أشهر من وفاة أبو زكريا المزعومة، لأن داعش مستعدة الآن لإعلان أمير جديد للمنطقة.

وقُتل أكثر من 1200 شخص، معظمهم من الإرهابيين، في حصار مراوي الذي دام خمسة أشهر من قبل مجموعتي ماوتي وأبو سياف لإقامة “دولة الخلافة” في المدينة.