مصادر لـ “أخبار الآن”: “تم إصدار فيديو من فرسان شرق آسيا بمثابة تأبين لأبو زكريا”

  • مقتل أبو زكريا في 6 فبراير 2022 وفقًا لمنظمة أبحاث الإرهاب وكونسورتيوم (TRAC) التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها
  • مصادر لـ “أخبار الآن”: الجيش حدد أبو زكريا باعتباره الأمير الجديد لتنظيم داعش في جنوب شرق آسيا والذي كان أيضًا زعيم جماعة ماوتي Maute

نقلت مصادر خاصة لـ “أخبار الآن”، معلومات تفيد بمقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي في جنوب شرق آسيا في فبراير من هذا العام، نقلاً عن إعلان صدر مؤخرًا عن مركز إعلامي تابع للجماعة الإرهابية في المنطقة، والذي يبدو متناقضًا مع إعلان الجيش الفلبيني في مارس 2022، أن الإرهابي كان من قبل زعيم الجماعة، وكان موضوع مطاردة وقتها.

مصادر لـ "أخبار الآن": مقتل زعيم داعش في جنوب شرق آسيا أبو زكريا في 6 فبراير 2022

الإعلان الصادر عن مركز إعلامي تابع للجماعة الإرهابية في المنطقة والذي يعترف بمقتل أبو زكرياء

ففي الـ 2 من مارس 2022، أعلن الجيش الفلبيني أن جير ميمبانتاس Jer Mimbantas، المعروف أيضًا باسم فهار الدين حاج ستار وأبو زكريا Abu Zacharia، هو زعيم داعش في جنوب شرق آسيا.

ومع ذلك ، أعلنت منظمة فرسان شرق آسيا (EAK)، المنفذ الإعلامي لداعش، في 5 ديسمبر / كانون الأول، مقتل أبو زكريا في 6 فبراير 2022، وفقًا لمنظمة أبحاث الإرهاب وكونسورتيوم (TRAC) التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.

وقال فيريان خان، الرئيس والمدير التنفيذي لـ TRAC ، لأخبار الآن: “تم إصدار الفيديو من فرسان شرق آسيا بمثابة تأبين لأبو زكريا”، “وهي جزء من سلسلة قافلة الشهداء”.

وتناول الفيديو لقطات عبارة عن مونتاج للصور والفيديو لأبو زكريا في مختلف العمليات القتالية بالإضافة إلى صورة لمؤيديه وهم يلامسون وجه جثة أبو زكريا.

مصادر لـ "أخبار الآن": مقتل زعيم داعش في جنوب شرق آسيا أبو زكريا في 6 فبراير 2022
استهداف الجيش الفلبيني لمواقع زكريا ورجاله

وقال الجيش الفلبيني في إعلانه في مارس / آذار ، إنه حدد أبو زكريا باعتباره الأمير الجديد لتنظيم داعش الإرهابي في جنوب شرق آسيا ، والذي كان أيضًا زعيم جماعة ماوتي Maute في هجوم جري في ذلك الوقت في جنوب الفلبين.

ثم قال الجيش إن الهجوم اجتاح قاعدة زكريا في قرية نائية في بلدة ماجوينج Maguing.

مصادر لـ "أخبار الآن": مقتل زعيم داعش في جنوب شرق آسيا أبو زكريا في 6 فبراير 2022

وفي ذلك الهجوم، شن الجيش غارات جوية بينما أرسل قوات برية لمهاجمة مواقع زكريا ورجاله، حيث كان الجيش يُطاردهم منذ يناير من العام الجاري.

وقال الجنرال خوسيه ماريا كويربو في الثاني من مارس / آذار إن الجيش يطارد جماعة زكريا منذ يناير كانون الثاني، مضيفًا أن تقريرًا استخباراتيًا حديثًا حذر من أن مجموعته ربما تستعد لجولة جديدة من الأعمال العدائية.

ثم قال كويربو: “لدينا أدلة ، ولهذا شننا الهجوم”.

وبحسبِ الجنرال كويربو قائد لواء المشاه 103 والذي قاد الهجوم، فهناك معلومات تفيد بأن أبو زكريا تم تعيينه أميرًا (لداعش) لجنوب شرق آسيا”.

كما قال كويربو في 2 مارس / آذار إن أبو زكريا كان جزءًا من جماعة ماوت التي استولت على مراوي في عام 2017 واشتبكت مع القوات الحكومية في معركة استمرت خمسة أشهر، قتل خلالها ما يصل إلى 1200 شخص ودُمر جزء كبير من المدينة.

وقد هرب عندما استعادت القوات مراوي بينما قُتل الزعيم الإقليمي لداعش، إيسنيلون هابلون Isnilon Hapilon، في القتال هناك.

وأخبر فيريان خان ، الرئيس والمدير التنفيذي لـ TRAC “أخبار الآن”، أنه من المثير للاهتمام أن منظمة فرسان التابعة للتنظيم الإرهابي، قالت إن أبو زكريا توفي في 6 فبراير 2022، قبل التاريخ (2 مارس 2022) الذي أعلن فيه الجيش أبو زكريا أميرًا أو زعيمًا جديدًا.

لماذا ظهر الفيديو الآن؟

هذا يطرح السؤال، لماذا إطلاق الفيديو الآن؟ وقال خان: “إن رأيي الشخصي هو أن ISEA (تنظيم داعش في شرق آسيا) يستعد لإعلان أمير جديد”.

وفي الـ 30 من نوفمبر أعلن التنظيم مقتل زعيمه العالمي أبو الحسن الهاشمي القريشي في معارك في سوريا، وأعلن المتحدث باسم داعش، أبو عمر المهاجر ، مقتل أبو الحسن في بيان صوتي قصير ، واختيار التنظيم أبو الحسين الحسيني القريشي زعيمًا جديدًا له.

وجاءت عشرات من البيعة المزعومة من مختلف فروع داعش أو ما يسمى بالمقاطعات وفقًا لخان، بما في ذلك جنوب شرق آسيا.

وقال خان ، مستخدماً اختصارات لجماعة أبو سياف ومجموعة Bnagsamoro Islamic Freedom Fighters: “سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت القيادة المركزية للتنظيم ستصدر تقريرًا رسميًا بالصور ومعرفة ما هي الأرقام الحالية لـ Maute و ASG و BIFF”.

من هو أبو زكريا؟

ويأتي أبو زكريا خلفاً للمسمى مروهمبصر Owaida Marohombsar ” المكنى بـ”أبو ذر”. مثل أبو زكريا، كان أبو ذر أيضًا زعيم جماعة ماوتي، وقُتل في مقاطعة لاناو ديل نورتي في مارس 2019.

وقال المسؤول العسكري الكبير الذي أصدر الإعلان الأخير إن أبو زكريا كان جزءًا من مجموعة ماوتي التي فرضت حصارًا على مدينة ماراوي في مقاطعة لاناو ديل سور في مايو 2017 وقاتل القوات الحكومية في معركة استمرت خمسة أشهر، قُتل خلالها حوالي 1200 شخص، معظمهم من المسلحين، ودُمر جزء كبير من المدينة.