أخبار الآن | بريطانيا – خاص

 

أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع عند جسر لندن وراح ضحيته مدنيان ومرتكب الهجوم، مشيراً الى أن منفذ الهجوم هو أحد عناصره، وأنه استجاب لنداءات التنظيم باستهداف رعايا دول التحالف الدولي، الذي يقاتل التنظيم في سوريا والعراق.

 

وكانت الشرطة البريطانية أعلنت السبت أن رجلاً يشتبه في طعنه شخصين حتى الموت في اعتداء عند جسر لندن هو سجين سابق كان قد أدين عام 2012 بارتكاب جرائم إرهابية. وكشفت الشرطة أن الرجل، الذي قُتل بالرصاص على أيدي ضباطها بعد تنفيذه الاعتداء أمس الجمعة، يُدعي عثمان خان (28 عاماً)، مشيرة إلى عدم السعي لتعقب أي مشتبه به آخر فيما يتعلق بالحادث.

وعلى خلاف المرات السابقة، لم يستخدم التنظيم تطبيق تليغرام للإعلان عن هذه العملية، بل عن طريق إصدار صوتيات ومقاطع فيديو على تطبيق روسي غير معروف يسمى “TamTam”.

 

https://twitter.com/rajshekharTOI/status/1200846722613690369

وTamTam هو تطبيق جديد للمراسلة الفورية يمكن المستخدم من تبادل الرسائل النصية والصور، وحتى الرسائل الصوتية والفيديوهات مع المستخدمين الآخرين، الذين يعملون على هذا التطبيق، ويمكنه إظهار جميع مستخدمي التطبيق الموجودين في سجل الهاتف.

وفي هذا الصدد، أشار الخبير في مواقع التواصل الاجتماعي عمر قصاص في تصريح خاص لـ”أخبار الآن” أن “الفرق بين هذا التطبيق ومنصات وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى مثل تليغرام وفيسبوك ويوتيوب وتويتر أن TamTam لا يوجد عليه أي رقابة، ولم يخض التجارب التي خاضتها المنصات الأخرى مع المحتوى الإرهابي”.

وأضاف أن “تطبيق TamTam لا يتمتع بعد بـ “الذكاء الإصطناعي” لمنع هذا المحتوى، من خلال منع حسابات أو صور أو فيديوهات تلقائياً، ومن ثم الإشراف على هذا المنع بشكل يدوي، وبالتالي التمكن من منع تسريب المحتوى الإرهابي، مع الإشارة الى أن المنصات الأخرى عانت طويلاً قبل تمكنها من منع هذا المحتوى”.

لماذا أعلن ”داعش“ عن هجوم لندن عبر تطبيق ”TamTam“؟

(Photo by Ben STANSALL / AFP)

(Photo by Ben STANSALL / AFP)ورّد تطبيق TamTam على رسالة “أخبار الآن” حول موقفهم من مراقبة ووقف الاستخدام المتطرف لمنصتهم، من خلال الإشارة إلى تسجيل تلك الأسئلة تلقائياً للرّد عليها لاحقاً.

 

 

ويبدو أن لجوء التنظيم الإرهابي إلى تطبيق TamTam قد يرتبط بما أعلنته وكالة تطبيق القانون الأوربية (يوروبول)، الإثنين الماضي، من أنها عملت مع 9 من أكبر منصات الإنترنت للتصدي لعمليات الدعاية لتنظيم “داعش”، منها تليغرام، غوغل، وإنستغرام، وتويتر.

وذكرت “يوروبول” أنها فحصت “فيديوهات دعائية وإصدارات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعم الإرهاب والتطرف العنيف” . وأضافت أن “تليغرام كان منصة الخدمة الإلكترونية” التي وجدت فيها معظم المواد المخالفة للقوانين. وقالت: “نتيجة لذلك، تم حذف قطاع كبير من اللاعبين الأساسيين داخل شبكة تنظيم داعش على تليغرام من على المنصة”.

وأشادت “يوروبول” بالمساعدة التي قدمتها “تليغرام”، مؤكدة أن الشركة تساعدها “في اجتثاث المحتوى الشرير”.

لماذا أعلن ”داعش“ عن هجوم لندن عبر تطبيق ”TamTam“؟

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

بعد ترحيلها من تركيا.. أيرلندا تعتقل مواطنة على صلة بـ ”داعش“ (فيديو +صور)

حادثة الطعن في لندن..تفاصيل عن أحد الضحايا