أخبار الآن| دبي (متابعات)

منفذ الهجوم الذي وقع قرب جسر لندن الجمعة كان قد أدين سابقا بتهم تتعلق بالإرهاب، وأطلق سراحه نهاية العام الماضي، وفق تقارير إعلامية.

وأعلنت السلطات أن المنفذ يدعى عثمان خان (28 عاما) وهو من أسرة من الشطر الخاضع لسيطرة باكستان في إقليم كشمير، إذ طعن خمسة أشخاص بسكين كان يحملها، قبل أن يرديه أحد أفراد الشرطة بطلقة نارية.

وحضر خان درسا تعليما خاصا بإعادة تأهيل السجناء قبل الاعتداء في مبنى قريب، إذ تعتقد الشرطة أنه بدأ هجومه وهو داخل المبنى.

وكانت محكمة بريطانية قد حكمت بسجن خان في 2012 لمدة ثماني سنوات وذلك بعد أن ثبت تورطه بمناقشة مهاجمة بورصة لندن وبعض المطاعم والحانات في مدينة ستوك.

وفي عام 2013 ألغت محكمة الاستئناف الحكم، وفرضت سجنا مدته 16 عاما، وأطلق سراح خان في ديسمبر الماضي بعد أن وافق على ارتداء شريحة إلكترونية لمراقبة تحركاته.

ونفذ عثمان خان  (28 عاما) والذي كان يرتدي سترة ناسفة وهمية وملوحا بسكين، الهجوم العشوائي قبيل الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي أمس الجمعة عند مؤتمر لإعادة التأهيل كان منعقدا قرب جسر لندن . وطرح مارة المهاجم أرضا ثم أطلقت الشرطة النار عليه وأردته قتيلا.

من هو منفذ هجوم لندن؟ تفاصيل مثيرة يرويها زميل سابق له في المدرسة

(Photo by Handout / West Midlands Police / AFP)

قال زميل سابق ذهب إلى المدرسة مع إرهابي جسر لندن أن وكيله السابق لجأ إلى داعش بعد تعرضه للتخويف في المدرسة.

زميله السابق يتذكر أن عثمان خان كان أهدأ طالب في الفصل ، ولم يكن لديه سوى صديق واحد.

أخبر زميل الفصل ، الذي لم يتم الكشف عن اسمه ، كيف حاول خان يائسا الالتحاق بالمدرسة والاستمتاع بها من خلال ارتداء أحدث الملابس ولكن لم يكن لديه ثقة ولم يكن يتحدث أبدًا.

وزعم أن خان تعرض للتخويف في المدرسة الثانوية عندما بدأ ينمو شعر وجهه في سن مبكرة ، قبل أقرانه.

لكن زميله في المدرسة أصيب بالصدمة عندما رآه بعد عام واحد فقط من مغادرته المدرسة ، وهو يبشر بالكراهية في شوارع ستوك أون ترينت ، تحت راية داعش السوداء.

وانتقد السلطات التي سمحت لخان بالخروج من السجن لتنفيذ الهجمات الإرهابية التي كان قد سُجن في السابق لتخطيطه للقيام بها.

قال الرجل ، الذي لا يزال يعيش في ستوك ، “لم أصدق ذلك عندما رأيت الرجل الذي قُبض عليه هو عثمان. سمعنا جميعًا أنه قد تم اعتقاله وسجنه بسبب مؤامرات إرهابية منذ سنوات ، وأنا لا أفعل لماذا سُمح له بالسير في الشوارع.

“لقد كان طفلاً هادئًا حقًا في المدرسة ، واحتفظ بنفسه لكنه تعرض للسخريةعندما بدأ ينمو الشعر في وجهه “.

“لم يكن هناك الكثير من الأطفال المسلمين في مدرستنا وكان هناك الكثير من التوتر بين مجموعة صغيرة من الأطفال الآسيويين والأطفال البيض.

بالرجوع إلى الوراء ، من الواضح أنه حاول جاهداً حقًا أن يكون لائقًا ومحبوبًا – أتذكر أنه كان يرتدي سترة وهيلي هانسن وأحذية روكبورت ، والتي كان يرتديها جميع الأطفال الرائعين في ذلك الوقت.

“لكنه اعتاد دائمًا الجلوس بمفرده في المدرسة وكان لديه شخص واحد فقط يمكنك الاتصال بصديق له.

“لقد كان ذكيًا جدًا ولم يواجه أي مشكلة ، كان المعلمون يحبونه جميعهم”.

لكن المصدر يقول إنه في غضون شهور من مغادرة الفصل لمدرسة هايوود الثانوية في بورسليم ، ستوك أون ترينت ، في عام 2007 ، اكتشف خان وهو ينادي بالكراهية في الشوارع. وأضاف: “بالكاد عرفته”

“لقد تذكرت هذا الفتى الهادئ الذي يتصرف بشكل جيد والذي لم يكن لديه أي ثقة ولم يكن يتحدث أبدًا في الصف”.

“لكن كان عليّ أن أقوم برؤية مزدوجة عندما رأيته في البلدة وهو يصرخ ويدعو الله – كان لديه أعلام داعش السوداء على طاولة.”

“لا يمكنك أن تخطئ في ذلك العلم ، فعندما ترى أنه يعرف بالضبط ما يعنيه وما يقال بالضبط ، من المثير للاشمئزاز أنه سُمح له بذلك ولم يسأل أحد المسؤولين عما كان يظهر لأطفال يمشون صعوداً ونزولاً في المدينة .

إنه لأمر مروع فقط أنه سُمح له بذلك.

وقال الزميل، شخصيا ، أعتقد أنه تم تجنيده من قبل الإرهابيين بعد المدرسة ووجد أشخاصاً قبلوه ولذا بقي معهم ، ولهذا السبب كان مختلفاً للغاية عندما رأيته مرة أخرى.

لقد كان رجلاً متغيراً ، واثقاً ، صريحاً ، ويصرخ معلنا عن معتقداته وأيديولوجياته.

وفي تعليقه على الحادثة، قال زميل خان السابق : “إن إدانته بالفعل بالإرهاب والسماح له بالإفراج عنه ، ثم إطلاق سراحه وقتل الآن شخصين يلخص نظامنا القضائي – ويجب النظر إلى الأشخاص الذين ساعدوا في إطلاق سراحه أيضًا”.

“كنت في نفس الفصل الدراسي معه ، كنا في نفس السجل ، من الجنون أن يحدث هذا”.

“لديّ أطفال والتفكير في تربيتهم في هذا العالم أمر مخيف”.

ويتبادل سياسيون بريطانيون الاتهامات على خلفية الهجوم الذي حصل وفق تقرير نشرته وكالة رويترز.

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن المدانين بجرائم إرهابية يجب ألا يسمح لهم بالخروج من السجن مبكرا.

(مصدر الصورة:AFP )

للمزيد: