أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

رثاء زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري لكبار قادته اصبح على ما يبدو واجبا فتنامي لائحة القادة القتلى في القاعدة دفع بالظواهري الى اصدار جديد في يناير الماضي. اصدار يظهر فيه المزيد من الدلائل عن فشل القاعدة وزعيمها واعلامها.. اليكم تحليلنا:

من غير الممكن تحديد تاريخ تسجيل هذا الفيديو، زعيم تنظيم القاعدة يشير في كلامه الى النصرة رغم المتغيرات التي طرأت على مسميات القاعدة في سوريا.

وبدل التوجه باصدار يحاكي القضايا الآنية المؤثرة في التنظيم ، فهو يرثي ثلاثة قادة قتلوا خلال العامين المنصرمين ابو الحسن رشيد البليدي، ابو فراس السوري و رفاعي طه، وهو رثاء لن يكون الاخير على ما يبدو فلم يكد ينشر هذا الإصدار حتى اعلن عن قتل اثنين من كبار قادة القاعدة ايضا.

ففي افغانستان اعلن جهاز الإستخبارات الفغاني عن قتل احد ابرز قياديي تنظيم القاعدة شرق البلاد قاري سيف الله اختار المرتبط مباشرة باسامة بن لادن و رعاة الإرهاب داخل باكستان.

سيف الله اختر كان قد حوّل باغرام و رشخور قرب افغانستان الى مجرد مراكز للقاعدة. في الوقت عينه، العشرات من عملاء القاعدة بمن فيهم هاني المصري المرتبط مباشرة بايمن الظواهري قضوا في غارات جوية شنتها قوات التحالف.

وعليه فان الظواهري مضطر لأكثر من اصدار واكثر من رثاء لإرضاء مقاتليه واتباعه. ففي وقت يواجه فيه انقسامات متنامية في صفوف القاعدة نتيجة قيادته الضعيفة وغير الفعالة فان الحفاظ على صورة اعلامية جيدة يبدو ضروريا للظواهري.

اقرأ ايضا:

"البغدادي" المختفي أو المتخفّي..

صراع بين داعش والقاعدة في سوريا