الرياض تطلق المنصّة الموحّدة لمركز الإحالات الطبية تحقيقاً لرؤية المملكة 2030

قام نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير، المهندس عبد العزيز الرميح، بتدشين المنصة الموحدة لمركز الإحالات الطبية في الرياض، وذلك ضمن إطار جهود وزارة الصحة لتحقيق مستهدفات برنامج تحوّل القطاع الصحي “وفقاً لرؤية المملكة 2030″، من أجل تسهيل الوصول للخدمات الصحية والرفع من جودتها، حسب وكالة الأنباء السعودية “واس“.

 

وتُعد هذه المنصة إحدى المنصات الوطنية الشاملة التي تهدف لإدارة حركة الإحالات الطبية ومتابعة الطاقات الاستيعابية والأسرة وإدارة طلبات العلاج بين المناطق داخل وخارج المملكة.

كما يتم تحويل المستفيدين بين المنشآت الصحية في كل مستويات تقديم الخدمة الطبية بمختلف المناطق داخل السعودية وخارجها، ويحدث ذلك عبر إجراءات عمل وتشريعات موحّدة، ومن خلال منصّة إلكترونية موحّدة للإحالة، بحيث تعتمد متابعة العمليات على معلومات حقيقية وشفافة حول قدرات وإمكانيات المستشفيات بالقطاعات الصحية كافة في الوقت الحقيقي عند إجراء عملية الإحالة ومتابعتها، وذلك بهدف تقليل الانتظار لقوائم المرضى، والوصول للمستهدفات.

من أجل تسهيل رحلة العلاج.. الرياض تطلق منصة موحدة لمركز الإحالات الطبية 

إضافة إلى ذلك، تتميز المنصّة الموحّدة لمركز الإحالات الطبية بكونها نظاماً إلكترونياً موحداً للإحالة يسهّل عملية تحويل المرضى بين مختلف المنشآت الصحية، ويساهم في اتخاذ قرارات سريعة وفعّالة بشأن توزيع الحالات، مع تحسين تجربة المرضى عن طريق تقليل فترات الانتظار وتحسين جودة الخدمات المقدّمة.

وهناك عدة أهداف أساسية للمنصة الجديدة، تشمل:

من أجل تسهيل رحلة العلاج.. الرياض تطلق منصة موحدة لمركز الإحالات الطبية 

أولاً: تقليل فترات انتظار المرضى: من خلال توزيع الحالات على المنشآت الصحية بكفاءة، مع الأخذ بعين الاعتبار قدرات كل منشأة واحتياجات المرضى كذلك.

ثانياً: تحسين جودة الخدمات: عبر توفير معلومات دقيقة وشفافة حول قدرات وإمكانيات كل منشأة صحية، للمساهمة في توجيه المرضى إلى المنشأة الأنسب لحالتهم.

ثالثاً: رفع كفاءة استخدام الموارد: حيث يتم تحسين عملية توزيع الموارد، كالأسرة والأطباء والممرضين، بين مختلف المنشآت الصحية.

رابعاً: تعزيز التنسيق بين مقدّمي الخدمات الصحية: عن طريق توفير منصّة موحّدة لتبادل المعلومات والبيانات بين مختلف المنشآت الصحية.