“هيئة الأفلام” تخفّض المقابل المالي لرسوم السينما والتذاكر من أجل دعم قطاع السينما في السعودية

قرر مجلس إدارة “هيئة الأفلام” تخفيض المقابل المالي لتراخيص مزاولة نشاط تشغيل دور السينما الدائمة والمؤقتة، وتراخيص دور السينما للاحتياج المتخصص وتراخيص تشغيل دور السينما الدائمة والمؤقتة، ودور السينما للاحتياج المتخصص، وذلك من أجل أن تقوم شركات دور السينما بتخفيض أسعار التذاكر، وتقديم العروض الترويجية الجاذبة للجمهور.

ووافق مجلس إدارة “هيئة الأفلام” على تفعيل خصومات المقابل المالي لإيرادات ورسوم تذاكر السينما، وذلك من أجل تحفيز القطاع الخاص على تخفيض أسعار التذاكر، وتقديم العروض الترويجية الجاذبة للجمهور، الأمر الذي يُؤدي للتوسع وفتح عدد شاشات أكبر للسينما، وعروض أوسع للأفلام السعودية في شباك التذاكر المحلي.

وقد أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام، المهندس عبدالله بن ناصر القحطاني أن “تخفيض المقابل المالي لتراخيص دور السينما ورسوم التذاكر جاء ليكون متوافقًا مع المعدل الدولي، ولدعم شركات دور السينما على الاستدامة والنمو بالقطاع”، وذلك حسبما نقلته وكالة واس.

نحو قطاع سينمائي أفضل.. السعودية تخفّض المقابل المالي لرسوم السينما والتذاكر

تحتل السعودية المركز الثاني عالمياً والأول عربياً بأسعار تذاكر السينما، حيث وصل متوسط سعر التذكرة إلى نحو 16 دولاراً في يونيو 2022، ولكن الشركات السبع التي تشغل الصالات السينمائية بالمملكة، عملت على تخفيض أسعارها مع تطور القطاع، لتتراوح قيمتها حالياً بين 50 و55 ريالاً (نحو 14 دولاراً أميركياً)، انخفاضاً من 85 ريالاً تقريباً، وذلك حسب إحصاءات “Numbeo” وهي أكبر قاعدة بيانات لتكاليف المعيشة ونوعية الحياة في العالم.

وكانت “الهيئة العامة لتنظيم الإعلام” السعودية قد نشرت سابقاً على حسابها الرسمي بإكس مقارنة لعدد التذاكر التي تم بيعها من أبريل 2018 وحتى مارس 2024، حيث أظهرت النتائج تقدماً ملحوظاً، ففي العام 2018 تم بيع 633,130 تذكرة أما في العام الحالي 2024 فهناك 2,621,236 تذكرة تم بيعها، ليشكّل الناتج الكلي لعدد التذاكر المباعة خلال هذه السنوات الست أكثر من 61 مليون تذكرة مباعة.

الجدير بالذكر أن هيئة الأفلام ومنذ تأسيسها تقوم بتولي مسؤولية تطوير قطاع الأفلام في المملكة، من أجل تعزيز الحراك السينمائي عبر تحقيق مستهدفاتها الإستراتيجية، والتي تتضمن تنمية البنية التحتية والإطار التنظيمي، وتشجيع التمويل والاستثمار، وضمان وصول القطاع للمواهب المحلية وتحفيز الإنتاج المحلي، وجذب الإنتاج العالمي.

كما تقوم السعودية بالعمل على دعم صناعة السينما والمحتوى المحلي، حيث أطلقت في إطار دعمها للقطاع “مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي” عام 2019 بنسخته الأولى.

نحو قطاع سينمائي أفضل.. السعودية تخفّض المقابل المالي لرسوم السينما والتذاكر

وفي مطلع العام الحالي، كان قد أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، عن تأسيس صندوق “بيغ تايم” (Big Time) الاستثماري، والذي يهدف إلى رفع جودة المحتوى العربي في إنتاج وتوزيع وصناعة الأفلام، التي يقوم بالمشاركة فيها كبار نجوم الفن في العالم العربي.

وبحسب المستشار آل الشيخ، فإن الجهات المساهمة في الصندوق رصدت له 4 مليارات جنيه بمرحلته الأولى، على أن يتم إطلاق “Big Time Two” في مرحلة لاحقة، وبعده صندوق “Big Time Three”.

كما اختير مؤخراً فيلم “نورة” السعودي المدعوم من هيئة الأفلام عبر “ضوء” لدعم الأفلام، للمشاركة في الدورة الـ77 لمهرجان “كان السينمائي” بمسابقة نظرة ما “Un Certain Regard”، إحدى مسابقات المهرجان المقرر انعقاده في 14 وحتى 26 مايو المقبل.