“طيران الرياض” يودّع عامه الأول ويستعد لإطلاق أولى رحلاته التجارية عام 2025

توَّج “طيران الرياض” الناقل الجوي الوطني الجديد عامه الأول منذ انطلاقه رسمياً في مارس عام ٢٠٢٣، الذي يعتمد أحدث التقنيات الرقمية في مجال الطيران، والمملوك بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة،  بإبرامه مجموعة من الاتفاقيات والشراكات الكبرى داخل وخارج المملكة، وذلك استعداداً لإطلاق أولى رحلاته التجارية رسمياً في العام 2025، ليربط العاصمة الرياض بأكثر من 100 وجهة عالمية بحلول العام 2030.

ويعتزم الناقل السعودي الجديد، الذي يحتفل بمرور عام كامل على انطلاقه استعداداً لإطلاق أولى رحلاته التجارية في العام 2025، أن يكون شركة الطيران الرقمية الأكثر تقدماً على مستوى العالم من خلال تبنّي أفضل الممارسات المستدامة والارتقاء بتجارب السفر وإرساء معايير جديدة كلياً في الضيافة والموثوقية والراحة، وذلك حسب الموقع الرسمي لطيران الرياض.

وتعليقاً على النجاحات المتواصلة التي ظل يحققها منذ إطلاقه رسمياً العام الماضي، في رحلته نحو تصدُّر ركب شركات الطيران العالمية، قال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لطيران الرياض: “لقد كان 2023 عاماً استثنائياً تمكنَّا خلاله من تحقيق العديد من الإنجازات التي نعتبِرها مجرد بداية لانطلاقتنا نحو بلوغ طموحاتنا، ونتوقع حصد المزيد من النجاحات خلال العام الجاري 2024 في مسيرتنا نحو إطلاق أولى رحلاتنا التجارية في العام 2025 وتبوّء مكانة رائدة في قطاع الطيران”.

بعد مرور عام على انطلاقه.. "طيران الرياض" يبرم اتفاقيات وشراكات استراتيجية

وأضاف بالقول: “أتوجّه بالشكر لشركائنا وجميع المعنيين ممن دعموا رؤيتنا الطموحة وساهموا في تحقيقنا تلك الإنجازات التي نهدف من خلالها لإحداث ثورة في عالم الطيران والنقل الجوي على الصعيد العالمي وتوفير أفضل التجارب في هذا المجال”.

ونظراً لما لـ”طيران الرياض”من دور جوهري في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ومساهمته في تنويع الاقتصاد السعودي وخلق المزيد من الوظائف نحو بلوغ مستهدفات رؤية السعودية 2030، يستعد الناقل الوطني الجديد للمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو 20 مليار دولار، والمساهمة في توفير أكثر من 200,000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة على الصعيدين المحلي والعالمي.

وهنا أبرز محطات “طيران الرياض” خلال العام الأول من الإطلاق الرسمي:

قام الناقل الوطني الجديد بإبرام اتفاقية شراء 72 طائرة من طراز بوينغ 787-9 دريملاينر، إضافةً إلى اتفاقية أخرى أُبرمت لشراء 90 محركاً من طراز GEnx لتشغيل أسطول طائراته ذات البدن العريض، وحصوله على الرمز RX إيذاناً بانضمامه رسمياً إلى منظومة الطيران العالمية.

وفي يونيو 2023، تم الكشف عن تصميم الهوية البصرية لـ”طيران الرياض” والفئة الأولى من التصميم الخارجي لأسطول طائراته، وانطلقت الطائرة التي تحمل الهوية البصرية الأولى من مطار الملك خالد الدولي، وذلك قبل مشاركتها الدولية الأولى في النسخة 54 من معرض باريس الجوي.

بعد مرور عام على انطلاقه.. "طيران الرياض" يبرم اتفاقيات وشراكات استراتيجية

كما شهدت مشاركة “طيران الرياض” الأولى بفعاليات معرض دبي للطيران، إعلان الناقل الوطني الجديد عن الفئة الثانية من التصميم الخارجي لأسطول طائراته.

وأعلن “طيران الرياض” عن أول عقد رعاية رياضي مع نادي أتلتيكو مدريد الإسباني.

لقد وقّع “طيران الرياض” اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع كل من الخطوط الجوية السعودية، وهي الاتفاقية الرئيسة الأولى من نوعها بين الناقلين الوطنيين، التي تهدف لإرساء مبادرات واتفاقيات ثنائية في المستقبل، وكذلك مع الخطوط الجوية التركية، بهدف تقديم مجموعة من المزايا والخدمات للضيوف المسافرين بين الرياض وإسطنبول والخطوط الأخرى بين المملكة وتركيا.

بالإضافة إلى اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة إنتاج السيارات الكهربائية الفاخرة “لوسيد” (Lucid).

وقد تم توقيع شراكات استراتيجية بمجالات الطيران والتقنيات الرقمية بين “طيران الرياض” وكبرى شركات التكنولوجيا والهندسة العالمية، من ضمنها شركة “أنظمة لوفتهانزا”، و”آي بي إم” (IBM)، و”Swiss-AS” السويسرية، ومجموعة “CAE” لتدريب الطيارين، ومايكروسوفت، وأوراكل، و”أكسنتشر”، بالإضافة لشراكة مع “أدوبي”.