رئيس الدولة محمد بن زايد يستذكر شهداء الإمارات في يوم الشهيد

قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إنه في يوم الشهيد نستذكر شهداءنا الأبرار الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن ودفاعاً عن مبادئه الأصيلة.

وقال في منشور عبر حسابه الرسمي في منصة إكس: “في يوم الشهيد، نستذكر شهداءنا الأبرار الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن ودفاعاً عن مبادئه الأصيلة، وسجلوا أسماءهم بحروف من نور في أشرف صفحات التاريخ. ونوجه تحية تقدير وامتنان إلى ذويهم الذين ضربوا أروع المُثل في التضحية والفداء، وندعو الله أن يحفظ دولة الإمارات ويديم عزها ومجدها”.

كما أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن “يوم الشهيد” هو يوم فخر للوطن واستذكار لتضحيات وبطولات أبناء الوطن.

وقال عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس: “يوم الشهيد يوم فخر للوطن.. يوم استذكار لتضحيات وبطولات أبناء الوطن … يوم تقدير لأمهات وآباء أبطال الوطن من الشهداء.. يوم سيظل محفوراً في ذاكرة أجيال الإمارات لتستمر جهودهم وتضحياتهم من أجل عزة ورفعة هذا الوطن الغالي العزيز”.

ويوم الشهيد، هو مناسبة سنوية في دولة الإمارات، يُحتفل فيها رسميًا في 30 نوفمبر على نطاق الدولة احتفاءً بذكرى الشهداء الذين استشهدوا أثناء أداء مهامهم الوطنية داخل الدولة أو خارجها، ولا يقتصر الاحتفاء بشهداء الإمارات العسكريين على الذين استشهدوا ضمن القوات المسلحة فقط بل يشمل جميع الأشخاص الذين ضحوا بأرواحهم في جميع المجالات سواء العسكرية (القوات المسلحة أو وزارة الداخلية) أو الدبلوماسية أو مجندي الخدمة الوطنية.

وقد أعلن عن يوم الشهيد في عام 2015 ضمن مرسوم أصدره رئيس الدولة – حينئذ – الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويعد هذا اليوم عطلة رسمية لكافة الدوائر الحكومية والخاصة، وتحتفل الدولة في هذا اليوم بإقامة مراسم وفعاليات متنوعة تذكر فيها تضحية شهداء الإمارات العربية المتحدة.