دولة الإمارات تستضيف كوب 28

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جو بايدن، العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

كما تطرق الاتصال إلى مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28” في دولة الإمارات وأهميته في تعزيز العمل الجماعي الدولي لإيجاد حلول فاعلة لتحدي التغير المناخي تصب في مصلحة جميع دول العالم.

كما استعرض الجانبان خلال الاتصال مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وأهمية العمل على الوقف الدائم لإطلاق النار في قطاع غزة وضمان آليات دائمة وآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع دون عوائق بجانب ضرورة إيجاد أفق للسلام الشامل والعادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين كونه هو السبيل لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام الإقليمي.

ماذا جاء في محادثة رئيس الإمارات ونظيره الأمريكي؟

وأعلن البيت الأبيض الأربعاء، أن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، ستشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) الذي تستضيفه دبي هذا الأسبوع.

وقالت الرئاسة إن “هاريس” ستنضم إلى المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري، ووفد يضم نحو 24 مسؤولا أمريكيا آخرين في المؤتمر.

وأضافت في بيان: “طلب الرئيس من نائبة الرئيس هاريس حضور قمة القادة في مؤتمر كوب 28 نيابة عنه لإظهار القيادة العالمية الأمريكية بشأن المناخ في الداخل والخارج”.

وتابعت، بعد أن اتصل بايدن برئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، أنها “ستساعد أيضا في تحفيز الطموح العالمي المتزايد في هذا الحدث المهم”.

وحتى الاثنين، شدد البيت الأبيض على أن تمثيله في القمة “قوي” رغم عدم مشاركة بايدن.