السعودية تشن حملات على عصابات الغش التجاري

أظهرت لقطات فيديو لحظة اكتشاف السلطات السعودية مستودعا مخالفا يتم الدخول إليه عبر “باب ثلاجة”.

وقال حساب وزارة التجارة السعودية: “اختبؤا في وكر يتم الدخول له من “باب ثلاجة!” في مستودع مخالف بالرياض. كشفنا حيلتهم؛ وأحلناهم للجهات المختصة، ضبطناهم أثناء جولات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري”.

من ناحيته غرّد حساب البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري على تويتر قائلا إنه أثناء جولات البرنامج بمشاركة الفرق الرقابية في وزراة التجارة، وأمانة منطقة الرياض، تم ضبط عمالة بمستودع مخالف كانوا مختبئين في “وكر” يتم الدخول إليه من “باب الثلاجة”.

ويظهر في الفيديو شخصا وهو يفتح ما يظهر أنه باب ثلاجة، ليتبين أنه مدخل لشقة يبدو أنها مستخدمة كمصنع.

وأوضح حساب البرنامج أنه تم إحالة المخالفين للجهات المختصة، لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وفي سياق منفصل، ضبطت الفرق الرقابية الميدانية لوزارة التجارة في منطقة مكة المكرمة؛ عمالة مخالفة من جنسية آسيوية تمتهن الغش في تصنيع منتجات البخور من بقايا الخشب، وتعبئة منتجات خل التفاح من بقايا زيوت مجهولة المصدر، بالإضافة إلى إعادة تعبئة الأرز في أكياس تحمل تواريخ إنتاج جديدة.

وأغلقت الوزارة السعودية المقرات المخالفة واستدعت مالك الموقع والعمالة المخالفة لاستكمال تطبيق الاجراءات النظامية بحقهم وفقًا لنظام مكافحة الغش التجاري.

وداهمت الوزارة مزرعة تضم 4 مستودعات بمكة المكرمة ضبط بداخلها 2 طن من منتجات البخور المصنعة من قطع خشب أشجار المزرعة نفسها، حيث يتم خلطها بمنتجات مجهولة المصدر.

كما ضبط مراقبو “التجارة” أكثر من 3 أطنان من الأرز منتهي الصلاحية يتم تفريغها وإعادة تعبئتها بهدف تسويقها وبيعها، بالإضافة إلى 14 ألف عبوة خل منتهية الصلاحية يتم تعبئتها وتغيير تواريخ الإنتاج وبيعها على أنها جديدة.

وتؤكد وزارة التجارة التصدي لمخالفي نظام مكافحة الغش التجاري وتطبيق العقوبات النظامية ضدهم، حيث ينص النظام على فرض عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معًا، والتشهير بالمخالفين.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية فرضت، في أبريل الماضي، عقوبات على (54) منشأة مخالفة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية.