“الأوركا” أو “الحيتان القاتلة” تظهر قبالة سواحل أبوظبي

أعلنت هيئة البيئة في أبوظبي عبر حسابها على انستغرام ظهور زوج من حيتان “الأوركا” المعروفة بالحيتان القاتلة قبالة سواحل إمارة أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة.

وجاء في منشور الهيئة أن هذه الحيتان تعتبر من أكثر الأنواع البحرية حباً للسفر كما تتميز بقدرتها على التكيف مع المياه الباردة والدافئة. وعلى الرغم من ندرة مشاهدتها، إلا أنها كثيراً ما تزور مياه الإمارة.

هذا وأصدرت السلطات تحذيراً، أمس الأربعاء، بعد رصد الزوج قبالة السواحل، وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها عبر الإنترنت اللحظة التي رصدت فيها مجموعة من الصيادين الحيتان تسبح في المحيط.

كما قام ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن راشد، بمشاركة مقطع فيديو لرصد الحيتان أمام ساحل جبل علي في دبي أيضاً عبر خاصية الستوري في حسابه على انستغرام.

وجود هذه الحيتان هو دليل على الحياة البحرية الصحية التي تعتبر أبوظبي موطناً لها بحسب هيئة البيئة وكما قالت ميثاء الهاملي، رئيسة مجلس إدارة شركة “ليوا” للبترول والاستثمار لوسائل إعلام إماراتية أن وجود حوت الأوركا في مياه أبوظبي يعكس جودة الحياة الفطرية في الإمارة.

حيتان الأوركا لا تشكل في العادة تهديداً على البشر في العادة لكن هيئة البيئة أطلقت تحذيراً أكدت فيه على ضرورة الحفاظ على مسافة آمنة إذا شاهدتم هذا النوع من الحيتان أو أي من أنواع الحياة الفطرية.

لا تعتبر الأوركا تهديدًا للبشر لأنها ليست جزءًا من نظامهم الغذائي الطبيعي. ومع ذلك، قد يخطئ الحوت بين الإنسان وشيء يأكله، مثل الفقمة.