رئيس الإمارات: أسبوع تاريخي لقطاع الفضاء خاض فيه سلطان النيادي أول مهمة عربية للسير بالفضاء

أشاد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بإنجازات الإمارات إزاء مجال الفضاء التي تم تحقيقها على مدارِ الأسبوع.

وعلى حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر“، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “أسبوع تاريخي لقطاع الفضاء الإماراتي قدم خلاله مسبار الأمل أوضح صورة لقمر المريخ «ديموس» وشهد وصول العرب إلى أقرب نقطة من سطح القمر مع المستكشف راشد”.

وأضاف: “وخاض سلطان النيادي أول مهمة عربية للسير في الفضاء.. ستواصل الإمارات بالتعاون مع شركائها تعزيز إسهاماتها العلمية في مجال الفضاء”.

 

وخلال الأسبوع، كشف الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، عن سلسلة من البيانات الجديدة لقمر المريخ الأصغر “ديموس” والتي تم التقاطها باستخدام الأجهزة العلمية الثلاث للمسبار خلال مروره لأقرب نقطة من القمر على مسافة تقارب 100 كيلومتر فقط، والتي تعد الأقرب لمركبة فضائية منذ مهمة “فايكنغ” عام 1977.

وعرض الفريق العلمي، خلال جلسة خاصة في المؤتمر الدولي لعلوم الأرض في فيينا، جميع الصور والملاحظات والنتائج الجديدة التي تم اكتشافها عن تركيبة وهيكل القمر “ديموس”؛ وأكد الفريق أن البيانات التي تم اكتشافها لأول مرة تساهم في تعميق فهم المجتمع العلمي العالمي للقمر ديموس، وتساهم في إثرائهم بمعلومات وبيانات جديدة عنه. وأثبتت الملاحظات استبعاد إحدى أقدم النظريات التي تشير إلى أن القمر يعتبر في أصله كويكب تم جذبه إلى مدار الكوكب الأحمر، وتؤكد أنه من المرجح أن يكون القمر أصله من المريخ وليس كويكباً كما تم افتراضه سابقاً.

محمد بن زايد: أسبوع تاريخي لقطاع الفضاء الإماراتي

الصور الملتقطة من مسبار الأمل لقمر “ديموس” – (وام)

وتشمل الصور عالية الوضوح التي التقطت خلال أقرب تحليق متكرر للقمر، الملاحظات الأولى على الإطلاق بالأشعة فوق البنفسجية المتطرفة والبعيدة، وأول بيانات فائقة الطيف عن “ديموس” بالأشعة تحت الحمراء الحرارية؛ كما كشفت الملاحظات لأول مرة، عن مناطق في الجانب البعيد من “ديموس” والتي لم تُرصد من الناحية التركيبية من قبل.

وقام رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي بمهمة فضائية تاريخية للسير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية،  ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء، وذلك ضمن مهام البعثة 69 المتواجدة على متن المحطة، في إنجاز جديد يجعل دولة الإمارات العاشرة عالميًا في مهمات السير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية.