دمار هائل في جدة بسبب الأمطار والسيول

  • توقعات باستمرار الأمطار إلى يوم الجمعة
  • الأمطار المقبلة يوم الخميس ستكون أخف ضررا من الخميس

غمرت سيول تسببت بها أمطار غزيرة واستثنائية طرقات وشوارع مدينة جدة، وتسببت بجرف عشرات السيارات وألحقت أضرار كبيرة بالعديد من المنازل في المحافظة الواقعة في غرب المملكة العربية السعودية ما أودى بحياة شخصين على الأقل.

وأظهرت مشاهد مصورة تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تدفق السيول إثر أمطار غزيرة شهدتها الأحياء السكنية مثل حي النزهة وحي الزهراء وحجم الدمار الهائل الذي طال عددا كبيرا من السيارات، إذ غطت مياه الأمطار البعض منها وجرفت البعض الآخر.

وعلت صرخات المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي مطالبة فرق الطوارئ المحلية بالتدخل لإنقاذ العالقين داخل سياراتهم منذ ساعات.

ودعت الجهات المعنية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، في تغريدة انتشرت عبر تويتر، المسافرين للتواصل مع شركات الطيران للتأكد من مواعيد رحلاتهم بعد تأخير إقلاع العديد من الرحلات الجوية، بسبب سوء الأحوال الجوية.

ونشر الصحفي خلف الدوسري مقطع فيديو مصور يظهر الفيضانات، وكتب في تغريدة عبر تويتر : “سيول تاريخية و مشاهد لا توصف الأن … الله يحفظ الجميع”.

بدوره، علق ناصر بن عوض القرني قائلا في تغريدة نشرها عبر تويتر: “كانت من مطالب جمعية حسم محاسبة الفاسدين بعد كارثة سيول جدة عام 2009.. مع الأسف اعتقلوا أعضاء حسم، ولم يُحاسب المتسبب بالسيول أو تُحل المشكلة.. اليوم يتكرر المشهد جدة تغرق والفاسد سيفلت من المحاسبة”.

وأعلن المركز الوطني السعودي للأرصاد، يوم الخميس، أن كمية الأمطار التي شهدتها محافظة جدة اليوم تجاوزت 179 ملم.

ولفت المركز إلى أن الأمطار التي هطلت جنوب جدة تتجاوز كمية الأمطار المسجلة في 2009، أعلى كمية أمطار سجلتها جدة من 8 صباحاً وحتى 2 ظهراً بلغت 179ملم.

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس الخميس مقدمًا، هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مسبوقة برياح نشطة على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك، الحدود الشمالية، حائل والقصيم، في حين تتكوّن السحب الرعدية الممطرة على جازان، عسير، الباحة والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.

كما لا يستبعد تكوّن الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على أجزاء من الحدود الشمالية، القريات، طريف، والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.